أول تعليق من وزارة الصحة حول تلوث مياه الشرب في اسوان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

شهدت محافظة اسوان خلال الأيام الماضية انتشارًا لمرض غامض أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بنزلات معوية حادة، وفق ما أفاد به أهالي المحافظة، مشيرين إلى وفاة 6 أشخاص جراء هذا المرض. وقد تم نقل عدد من المصابين إلى مستشفيات مختلفة مثل الجامعة والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة، حيث تم احتجاز 28 حالة، وفقًا لمسؤول بمديرية الصحة في اسوان، نتيجة التعرض لفيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة.

 

المهندس أحمد عبد المالك، أحد سكان قرية أبو الريش، أشار إلى تلوث مياه الشرب بالقرية والنجوع المحيطة، مؤكدًا أن العشرات يتوجهون يوميًا إلى مستشفيات الحميات، مطالبًا بإحالة القضية للنيابة العامة للتحقيق في الأمر قبل تفاقم الوضع.

 

استجابة لهذه الشكاوى، وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأجهزة المعنية بقيادة اللواء إسماعيل كمال، محافظ اسوان، بالتحقيق في سبب هذه الأعراض وتوفير العلاج اللازم للمرضى.

 

وزارة الصحة من جانبها، أرسلت فريقًا من قطاع الطب الوقائي إلى اسوان للتحقيق في أسباب ظهور هذا المرض الغامض.

 

المهندس عبد الصبور الراوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي في اسوان، أكد أن العينات المأخوذة من محطة مياه "أبو الريش قبلي" أثبتت مطابقتها للمواصفات، وأنه جرى فحص محطات المياه الأخرى مثل الرقبة 1 و2، وأثبتت العينات مطابقة للمواصفات القياسية أيضًا. أعضاء اللجنة أجروا فحوصات وشربوا من المياه أمام المواطنين للتأكيد على صلاحيتها.

 

كما أكد الدكتور محمد سعيد، مدير عام الصحة في اسوان، أن ما يتم تداوله عن حالات تسمم ووفاة بسبب تلوث المياه غير صحيح، مشيرًا إلى أن المصابين بنزلات معوية يُعزى سببها إلى الفيروسات الموسمية أو تناول أطعمة ملوثة، وأنه لا توجد أي إصابات بسبب تلوث مياه الشرب في المحافظة.

 

هيئة الرعاية الصحية في اسوان نفت أيضًا وجود أي حالات تسمم بسبب المياه، موضحة أن الدور الرابع بمستشفى اسوان التخصصي جرى إخلاؤه ضمن خطة لزيادة عدد الأسرة.

 

الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة، والمهندس عمرو لاشين، نائب المحافظ، زارا مستشفى دراو المركزي وقريتي بنبان والرقبة بدراو، للتأكيد على سلامة مياه الشرب وللتحقق من الأوضاع الصحية، مشيرين إلى أن العينات المأخوذة من المياه في المحطات والمنازل جاءت مطابقة للمواصفات.

 

فيما أشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إلى أن الفريق الطبي لا يزال يحقق في أسباب هذه الأعراض، مشددًا على أن المياه لا تحتوي على تغييرات ميكروبيولوجية قد تكون سببًا في تلك الأعراض. وأكد تحسن الحالات الصحية نتيجة التدخل السريع لفرق الوزارة، مقدّمًا نصائح للمواطنين للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم تناول الأطعمة من الباعة الجائلين.

 

بيان مشترك من شركة مياه الشرب ومديرية الصحة في اسوان

وفي بيان مشترك أصدرته شركة مياه الشرب ومديرية الصحة في اسوان، تم التأكيد على سلامة مياه الشرب وعدم وجود أي حالات وفاة مرتبطة بتلوث المياه في قرية أبو الريش القبلي، داعين المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي يتم ترويجها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة يكشف

وفي نفس السياق، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبد الغفار، عن جهود الوزارة المستمرة في متابعة الحالة الصحية للمصابين بالنزلات المعوية في محافظة اسوان. وأوضح أن التنسيق بين وزارة الصحة، شركة المياه، ومحافظة اسوان، إلى جانب أجهزة الدولة الأخرى، قد أسفر عن انخفاض عدد الحالات التي تحتاج للعلاج في المستشفيات من 63 إلى 25 حالة.

 

وفي منشور له، أشار إلى أن الفحوصات الأولية التي أجريت لمحطات المياه والمنازل أثبتت عدم وجود أي تغيرات ميكروبيولوجية أو بكتيرية في المياه، مشددًا على التزام جميع الأجهزة المعنية بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء للوصول إلى المسبب الرئيسي للأعراض وتقديم الدعم الكامل للمرضى.

 

بيان وزارة الصحة

كما أعلنت وزارة الصحة في بيان يوم السبت، أن الوزير خالد عبد الغفار تلقى تقريرًا شاملًا حول الإجراءات التي تم اتخاذها بمحافظة اسوان في أعقاب رصد حالات نزلات معوية بين سكان المحافظة. وأفاد الدكتور حسام عبد الغفار بأن الفريق المركزي لقطاع الطب الوقائي، برئاسة نائب الوزير الدكتور عمرو قنديل، قد زار عددًا من المستشفيات، من بينها مستشفى الجامعة، المسلة، الصداقة، ودراو المركزي، حيث تم فحص المرضى ومتابعة الخدمات الطبية المقدمة لهم والاطمئنان على حالتهم.

 

وتضمن التقرير أيضًا زيارات لبعض القرى في إدارة دراو، حيث تم التواصل مع الأهالي لتقييم الوضع وتقديم التوعية الصحية اللازمة. كما تم التحدث مع المواطنين في أحد المساجد بعد صلاة الجمعة لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم بشأن الإجراءات المتخذة.

 

علاوة على ذلك، عُقدت ورشة عمل افتراضية للأطباء رؤساء الأقسام في المستشفيات لتدريبهم على بروتوكولات التشخيص والعلاج الخاصة بالنزلات المعوية، وتم الإعلان عن اجتماع مرتقب لتعزيز وعي أطباء وحدات الرعاية الأولية حول كيفية التعامل مع هذه الحالات.

 

واختتم المتحدث الرسمي بالإشارة إلى أن الفريق المركزي عقد اجتماعًا مع اللواء إسماعيل كمال، محافظ اسوان، بحضور الدكتور عمرو قنديل ومسؤولي المستشفيات المعنية، لبحث جهود الوزارة ومتابعة الوضع الصحي للمصابين. كما وجه الوزير بضرورة تكثيف حملات التوعية حول الوقاية من النزلات المعوية وأهمية النظافة الشخصية والعامة، والتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق