للمتابعة اضغط هنا

توتال إنرجي توقّع صفقة غاز مسال.. 20 شحنة سنويًا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تعاقدت شركة توتال إنرجي الفرنسية مع شركة سانتوس الأسترالية لاستيراد شحنات من الغاز المسال، في خطوة تستهدف تعويض انخفاض إنتاج بعض مشروعاتها.

وأعلنت سانتوس الأسترالية للغاز، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول، أنها أبرمت تعاقدًا مع وحدة توتال في سنغافورة لتوريد الغاز الطبيعي المسال.

ووفقًا لبيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ستُورد سانتوس 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، أو ما يصل إلى نحو 0.5 مليون طن من الغاز المسال سنويًا، لمدة 3 سنوات وربع السنة.

ومن المقرر أن تُورّد شركة سانتوس الغاز المسال على أساس التسليم قبل الشحن (DES) إلى شركة توتال إنرجي غاز آند باور إيشا TotalEnergies Gas & Power Asia، إذ سيبدأ تنفيذ العقد في الربع الرابع من العام المقبل (2025).

تعاقدات شركة سانتوس

قال المدير العام، الرئيس التنفيذي لشركة سانتوس كيفن غالاغر: "إن العقد مع توتال إنرجي يمثّل علاقة جديدة في مجال الغاز الطبيعي المسال بالنسبة إلى سانتوس، ويبني على شراكاتنا الحالية في المشروعات المشتركة"، بحسب بيان صحفي.

وأكد أن هذا العقد، والعقد متوسط ​​الأجل مع شركة جلينكور (Glencore)، بالإضافة إلى الاتفاقية طويلة الأجل لبيع الغاز الطبيعي المسال وشرائه التي وُقعت مؤخرًا مع شركة هوكايدو غاز (Hokkaido) في اليابان، توضح موقف محفظة الغاز الطبيعي المسال القوية لشركة سانتوس وعلاقاتها مع العملاء في المنطقة.

ناقلة غاز مسال- الصورة من
ناقلة غاز مسال- الصورة من "oilandgasmiddleeast"

وفي سبتمبر/أيلول 2024، وقّعت شركة سانتوس عقدًا متوسط الأجل مع شركة غلينكور سنغافورة لتوريد الغاز الطبيعي المسال، كما أبرمت اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي المسال لشركة هوكايدو غاز اليابانية لمدة 10 سنوات.

ويقول غالاغر: "إن محفظتنا الاستثمارية متوازنة بصورة جيدة على المديين القصير والمتوسط ​​مع نحو 80% من الأحجام المرتبطة بأسعار النفط، ونحو 20% معرضة لأسعار السوق الفورية".

وأضاف أن الطلب على الغاز الطبيعي المسال عالي القيمة الحرارية من مشروعات، مثل باروسا وبابو للغاز في بابوا غينيا الجديدة، ما يزال كبيرًا للغاية في آسيا، مع تركيز البلدان على الحد من انبعاثات الكربون.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة سانتوس التزام الشركة بدعم أمن الطاقة لعملائها في جميع أنحاء آسيا، إذ يؤدي الغاز دورًا رئيسًا في جهود إزالة الكربون في جميع أنحاء المنطقة.

إنتاج توتال إنرجي من الغاز المسال

في عام 2023، تراجع إنتاج عملاقة الطاقة الفرنسية من الغاز الطبيعي المسال إلى 15.2 مليون طن، من 17 مليون طن في عام 2022، بنسبة انخفاض 8% على أساس سنوي.

وخلال الربع الأول من 2024، بلغت مبيعات توتال من الغاز المسال نحو 10.7 مليون طن، مقارنة بـ11 مليون طن في المدة نفسها من عام 2023، بنسبة انخفاض 3% على أساس سنوي.

ومقارنة بمبيعات الربع الأخير من عام 2023، الذي شهد بيع 11.8 مليون طن، سجلت مبيعات الربع الأول انخفاضًا بنسبة 9%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

عامل في أحد مواقع توتال -الصورة من موقع الشركة
عامل في أحد مواقع توتال - الصورة من موقع الشركة

حصة الغاز المسال من مشروعات توتال

تستفيد عملاقة الطاقة الفرنسية من سلسلة القيمة المتكاملة، التي تبدأ من الإنتاج وحتى النقل والوصول إلى أكثر من 29 مليون طن سنويًا من قدرات الإسالة في أوروبا، والتجارة والتزويد بوقود الغاز المسال.

وتراجع حجم حافظة مشروعات الغاز المسال لشركة توتال إنرجي، في العام الماضي 2023، إلى نحو 44 مليون طن سنويًا، من 48 مليون طن في عام 2022.

وتسعى توتال إلى رفع حصة الغاز المسال في حافظة مشروعاتها، لتشكّل ما يصل إلى 50% بحلول عام 2030، من أجل تقليل انبعاثات الكربون والميثان الضارة المصاحبة لسلسلة قيمة الغاز.

وتخطط الشركة لتطوير العديد من المشروعات العالمية، منها مشروع توسعة حقل الشمال القطري، ومشروع ريو غراندي في الولايات المتحدة، ومشروع بابو للغاز المسال في بابوا غينيا الجديدة، ومشروع موزمبيق للغاز المسال، ومشروع محطة إنرجيا كوستا أزول في المكسيك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق