للمتابعة اضغط هنا

التخطيط: الحكومة تدرس نقل تبعية الصندوق السيادي لمجلس الوزارء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن هناك مشروع قانون مطروح في الوقت الحالي يخص عملية هيكلة الصندوق السيادي.

وزيرة التخطيط: مشروع القانون يتضمن شقين

وأشارت إلى أن مشروع القانون الذي يرصده تحيا مصر يتضمن شقين، الأول يخص نقل تبعية الصندوق السيادي تحت مظلة مجلس الوزراء، والثاني أن يكون هناك وزير مختص لمتابعة شئونه ويتم اختياره من مجلس الوزراء أيضًا .

الحكومة تتقدم بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي 

وتقدمت الحكومة اليوم بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018، بإنشاء صندوق مصر السيادي، ونصت المادة الأولى من مشروع القانون على الآتي: يستبدل بتعريف الوزير المختص الوارد في المادة (1) ، وبنصي المادتين (۲)، ( ۱۸ ) فقرة أولى من القانون رقم ١٧٧ لسنة ۲۰۱۸ بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، النصوص الآتية:

مادة (1) : الوزير المختص: الوزير الذي يصدر بتحديده قرار من رئيس مجلس الوزراء، مادة (2) ينشأ بموجب هذا القانون صندوق سيادي يسمى صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية يتبع مجلس الوزراء، تكون له شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره الرئيس محافظة القاهرة، ويجوز لمجلس الإدارة أن ينشئ له فروعًا أو مكاتب داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها، ويشار إليه في تطبيق أحكام هذا القانون بـ  الصندوق.

رانيا المشاط: مصر سوف تحصل على 2.9 مليار دولار تمويل تنموى من الاتحاد الأوروبي ديسمبر المقبل

من جانبه، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، أن مصر سوف تحصل على 2.9 مليار دولار تمويل تنموى من الاتحاد الأوروبي ديسمبر المقبل.

وتابعت المشاط خلال مؤتمر صحفي يرصده تحيا مصر، أن تفعيل قانون التخطيط الجديد خلال العام المالى 2026/2027 وأنه يجرى ضبط اللائحة التنفيذية الخاصة به حاليًا بعد الموافقة على القانون منذ نحو 11شهرا.

وأشارت إلى أن حجم الاتاحات لبرنامج حياة كريمة بالمحافظات بلغ 274 مليارجنيه من إجمالى المخصصات لمشروعات في مجالات مختلفة منها محو الأمية، وتطوير المستشفيات والمدارس والصرف الصحي وغيرها، وأن هناك 40 مليار دولار تمويلات تنموية ميسرة، خلال نحو 4 سنوات.

هذا وكشف الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عن أن إيرادات قناة السويس تراجعت 64% خلال الربع الرابع من السنة المالية الماضية، مشيرة أن معدل التراجع في إيرادات القناة سجلت 30% خلال العام المالي 2023/2024.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي خلال مؤتمر صحفي يرصده تحيا مصر، نتائج أداء الاقتصاد خلال العام المالي الماضي  2023 /2024، وسلطت الضوء على تأثير الإصلاحات الهيكلية التي تم تنفيذها ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق