للمتابعة اضغط هنا

انتخابات 2024.. كيف سيشكل ترامب وهاريس سياسة الشرق الأوسط؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
5

نادراً ما تكون السياسة الخارجية ذات تأثير كبير في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لكن هذا العام قد يكون استثناءً.

في سباق قد يُحسَم بفوارق صغيرة في عدد من الولايات، يمكن للصراعات في غزة، والضفة الغربية، ولبنان، مع احتمالية نشوب حرب مع إيران، أن تؤثر بشكل كبير على آفاق المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس.

تعقد طريق هاريس

نتيجة الانتخابات في 5 نوفمبر 2024 ستؤثر على الشرق الأوسط بطرق غير متوقعة، ولكن قد تكون لها تداعيات كبيرة، رغم الحدود الواضحة لقدرة واشنطن على السيطرة على إسرائيل، شريكتها الأقرب، إلا أن واشنطن هي القوة الخارجية الأكثر نفوذاً في المنطقة، وفق ما نشرت “الجارديان” البريطانية أمس 11 أكتوبر 2024.

الدعم الثابت الذي يقدمه جو بايدن لإسرائيل رغم سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين في غزة، وتحدي بنيامين نتنياهو الواضح للجهود الأمريكية الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، قد أثار استياء العديد من الديمقراطيين التقدميين.

لم تبتعد هاريس بأي شكل ملموس عن سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط، وهي الآن تواجه معركة شديدة الصعوبة في ميشيجان، التي تضم جالية عربية أمريكية كبيرة. فقدان تلك الولاية سيعقد بشكل كبير طريقها نحو الرئاسة.

التأثير على الحملة الرئاسية

انتشار الحرب واندلاع صراع مفتوح بين إسرائيل وإيران سيؤثر على الحملة الرئاسية بشكل يتجاوز ميشيجان، مما يثير الشكوك بشأن كفاءة فريق بايدن-هاريس في السياسة الخارجية، مع تهديد بارتفاع أسعار النفط في وقت غير مناسب بالنسبة لهاريس، قد يكون هذا هو “المفاجأة” القاتلة لهذا الانتخاب.

وقال دانيال ليفي، رئيس مشروع مركز أبحاث الشرق الأوسط الأمريكي: “الآن نرى الأمريكيين يتم إجلاؤهم من بيروت، وهذا يساعد في تعزيز السردية العامة لترامب بأن العالم أصبح أكثر فوضى مع هؤلاء الضعفاء”.

ترامب وهاريس

ترامب وهاريس

دعم إسرائيل

إلى جانب تأثيرات الشرق الأوسط العميقة على السياسة الأمريكية، تظل السياسة الأمريكية هي الأخرى ذات تأثير واضح وثابت على المنطقة. أصبح الدعم الصريح لإسرائيل معيارًا أساسيًا لجميع المرشحين للرئاسة، سواء من الجمهوريين أو الديمقراطيين، بغض النظر عن تصرفات إسرائيل.

أوضح دانا أولين، الزميل في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، أن “التحصين الذي تتمتع به إسرائيل في السياسة الأمريكية قد تطور عبر الزمن”، مضيفًا أن “الرؤساء لم يتحدثوا بهذا الشكل في عهد الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون، وهو أمر يُظهر أن الأهداف والرؤى العالمية بين الحليفين قد ابتعدت أكثر من أي وقت مضى”.

الدعم الأمريكي

عمل نتنياهو على منع استخدام نفوذ الولايات المتحدة ضد إسرائيل، عندما دعا الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى وقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية، تجاهل نتنياهو ذلك. وعندما قرر بايدن تعليق تسليم القنابل الأمريكية التي تُستخدم لتدمير المناطق السكنية في غزة، اعتبر نتنياهو ذلك “غير مبرر”، ثم وافق لاحقًا على دعوة من الجمهوريين للحديث أمام الكونجرس ولقاء ترامب.

رغم أن بايدن كان رئيسًا لديه ارتباط شخصي أكبر بالقضية الإسرائيلية من أي من أسلافه، حيث زار إسرائيل بعد أيام من هجوم 7 أكتوبر وعانق نتنياهو، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي انقلب على بايدن عند أول علامة على الشك.

وكانت رسالة نتنياهو واضحة، أي تردد في تقديم الأسلحة أو الدعم الدبلوماسي سيؤدي إلى تكلفة سياسية كبيرة، وسيتم تصوير الرئيس الأمريكي المسؤول عن ذلك على أنه خائن لإسرائيل.

إهانة الولايات المتحدة

نتيجة لهذه الاستراتيجية، ترددت الرئاسة الأمريكية بشكل كبير في استخدام نفوذها كأكبر مورد أسلحة لإسرائيل للحد من تجاوزات حكومة نتنياهو في غزة أو الضفة الغربية أو لبنان، بدون هذا النفوذ، لم تنجح أي من المبادرات الأمريكية لوقف إطلاق النار هذا العام، حيث تجاهلها نتنياهو بطرق كانت مهينة أحيانًا للولايات المتحدة كقوة عظمى وشريك يفترض أنه مهيمن في العلاقة.

قالت داليا شيندلين، المحللة السياسية المقيمة في تل أبيب: “قضى نتنياهو جزءًا طويلًا من حياته المهنية في تحويل أمريكا إلى قضية حزبية، محاولًا إقناع الإسرائيليين بأن مصير إسرائيل مرتبط بالقادة الجمهوريين”.

ترامب وهاريس

ترامب وهاريس

إدارة هاريس

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت إدارة هاريس ستتبع نهجًا مختلفًا بشكل كبير عن إدارة بايدن، من ناحية، تفتقر هاريس إلى التاريخ الشخصي مع إسرائيل الذي يتمتع به بايدن، مما قد يمنحها حرية أكبر لتجربة تغييرات في السياسة إذا فازت في نوفمبر. ومن ناحية أخرى، فإن نجاحها في الانتخابات وسط استياء ديمقراطي واسع النطاق تجاه قضايا الشرق الأوسط قد يقنعها بأن تهديد التوجهات التقدمية في هذا السياق يمكن التغاضي عنه.

أوضحت شيندلين: “هناك احتمال أن تفوز هاريس وتستمر في سياسات بايدن، والتي تتمحور حول “نريد القيام بالشيء الصحيح، لكننا سنترك إسرائيل تفعل ما تشاء، أو قد تتبنى موقفًا أكثر تشددًا يتماشى مع الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي، فتقول سنبدأ بتطبيق القوانين الأمريكية المتعلقة بتصدير أسلحتنا”، وهذا أمر أشك فيه.

تأثير عودة ترامب

من المرجح أن تؤثر قرارات نتنياهو بتوقع عودة ترامب إلى البيت الأبيض. فإذا عاد ترامب، فلن يضطر نتنياهو لمواجهة مقاومة أمريكية ضد التوسع الإسرائيلي، بما في ذلك إمكانية ضم الضفة الغربية.

في 2019، اعترفت إدارة ترامب بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تم ضمها. كما أن ديفيد فريدمان، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، قد دعا في كتابه الجديد “دولة يهودية واحدة” إلى ضم الضفة الغربية بالكامل خلال فترة ولاية ترامب الثانية.

وأشار خالد الجندي، الزميل في معهد الشرق الأوسط، إلى أنه “مع وجود ترامب في البيت الأبيض، يصبح الضم احتمالًا أكثر واقعية”. وأضاف: “ستكون هذه الإدارة أقل اهتمامًا بحياة الفلسطينيين مقارنة بالإدارة الحالية، بل لن تهتم حتى بتقديم المساعدات الإنسانية”.

البرنامج النووى

يوجد قدر أقل من اليقين عن ما إذا كان الرئيس ترامب سيساعد نتنياهو في تحقيق هدفه الاستراتيجي الطويل الأمد: استقطاب الولايات المتحدة لتنفيذ ضربة حاسمة ضد البرنامج النووي الإيراني.

كانت سياسة الشرق الأوسط خلال فترة ترامب الأولى ترتكز على معاداة إيران، ففي الأسابيع الأخيرة من ولايته، منح ترامب الضوء الأخضر لاغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ومع ذلك، في يونيو 2019، ألغى ترامب تنفيذ ضربة صاروخية ضد إيران بعدما اعتبر أن الخسائر المدنية المحتملة ستكون غير متناسبة مع الرد على إسقاط طائرة أمريكية مسيّرة.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق