دبلوماسي سابق: لقاء السيسي مع ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنّ لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الروسي بالأمس على هامش قمة «بريكس» مهم للغاية، موضحا أنّه عند إتاحة الفرصة لمشاورات مباشرة بين الدولتين يعطي فرصة للبحث المعمق وتبادل وجهات نظر بشأن جميع القضايا سواء فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية أو الأوضاع الإقليمية والدولية.

الطابع الاقتصادي والمالي

وأضاف «الحفني» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ تجمع «بريكس» يتيح الفرصة للتشاور بشأن التحديات ذات الطابع الاقتصادي والمالي والنقدي التي تواجهها الدول الكبرى مثل بعض دول الأعضاء أو دول الجنوب، مشيرا إلى أنّ وجود الدولة المصرية وتفاعلها في إطار هذه المشاورات مهم ويجعلها تؤثر كما تتأثر.

 المصالح التي تجمع بين الدول المشاركة في تجمع بريكس

وتابع: «فيما يتعلق بالأوضاع العالمية، تؤخذ القرارات عادة في الدول الغربية وعواصم أخرى، لكن هذا التجمع يشهد غيابا تاما لهذه الدول، لأن المصالح التي تجمع بين الدول المشاركة في تجمع «بريكس» تجعلها تسارع في مواجهة أي أزمات وتحديات والتوصل إلى أطروحات وأفكار جديدة لمجابتها».

 

وأشاد الرئيس الروسي بالتطورات الملحوظة لمجموعة بريكس وزيادة تأثيراتها، مؤكدا على استهداف تعزيز التكامل الشامل بين أعضاء بريكس الجدد.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يجب العمل على تحقيق التوازن والحفاظ على فاعلية تجمع بريكس.

قادة قمة تجمع دول البريكس

كما التقطت صورة جماعية لقادة قمة تجمع دول البريكس، وذلك بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وفي وقت سابق؛ أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالطفرة التى يشهدها تجمع بريكس حاليا للتوصل لحلول فعالة تهدف لتحقيق مصالح أعضاءه بعيد عن أى قيود خارجية لاسيما فيم يتعلق بالتعاملات التجارية خاصة فيما يتعلق بين مصر وروسيا.

 

تقدير مصر للدعم الروسى

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تجمع بريكس يساهم بفعالية في إصلاح المنظومة المالية الدولية، مثمنًا تعزيز التعاون التجاري بين دول تجمع بريكس بالعملة المحلية.

 

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات، التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين على هامش قمة تجمع دول بريكس، المنعقدة بمدينة قازان الروسية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق