خبير: إسرائيل انتهكت القرار 1701 ...

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن القرار 1701 هو الذي أنهى الحرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله، وقد نص على الانسحاب الكامل لإسرائيل من جنوب لبنان وبسط الدولة اللبنانية وجيشها السيادة على الحدود حتى الخط الأزرق الذي يفصل إسرائيل عن الجنوب اللبناني.

وأضاف خبير العلاقات الدولية، خلال مداخلة هاتفية، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن إسرائيل انتهكت القرار 1701 آلاف المرات على مدار 10 سنوات، من خلال الغارات الجوية والقصف المدفعي والتوغل البري، وذلك في ظل التصعيد الأخير بين إسرائيل وحزب الله.

وأوضح أن تنفيذ القرارات يواجه إشكاليتين: الأولى تتعلق بطبيعة القرار نفسه، حيث إنه من الناحية النظرية يمثل مخرجًا لوقف التصعيد، ولكنه صدر بموجب الفصل السادس، مما يعني أنه رغم كون قرارات مجلس الأمن ملزمة، إلا أن الفصل السادس لا يتضمن آليات لفرض عقوبات أو استخدام القوة العسكرية لتنفيذه كما هو الحال في القرارات الصادرة بموجب الفصل السابع.

وتابع: الإشكالية الثانية تتعلق بعدم احترام إسرائيل لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، حيث تعتقد إسرائيل أنها في موقف قوي وبالتالي تتعامل مع القرار وفقًا لرؤيتها الخاصة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق