تقرير يكشف ارتفاع الديون العمومية واستمرار الضغط على المالية العامة

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2025، سلط تقرير حول الديون العمومية، الضوء على جهود الحكومة للحفاظ على استقرار واستدامة الدين العام، وسط تصاعد مستمر في النفقات العمومية.

يأتي هذا التقرير في ظل تحديات مالية متزايدة تواجهها البلاد، ما يستلزم اتخاذ تدابير صارمة لضمان التوازن المالي واستدامة الدين. حيث أشار إلى أن حجم الديون العمومية سجل زيادة مستمرة نتيجة لعوامل متعددة، أبرزها ارتفاع الإنفاق الحكومي وتقديم دعم قوي للقطاعات الاقتصادية خلال فترة جائحة كورونا، كما لجأت الحكومة إلى الاقتراض بشكل ملحوظ لتمويل مشاريع البنية التحتية وتعويض العجز في الموازنة العامة، مما ساهم في تفاقم الوضع المالي.

ووفقاً للبيانات، بلغ معدل الدين العمومي 66% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، مسجلاً ارتفاعاً طفيفاً مقارنة مع السنوات السابقة، حيث كانت النسبة في حدود 64.8% عام 2022، و66% في 2021، وهو ما يعكس استمرار الضغط على المالية العامة، مما يستدعي مراقبة دقيقة وإدارة محكمة للديون.

من ناحية أخرى، تضمن التقرير تفاصيل تكوين الدين العمومي، الذي ينقسم إلى ديون داخلية تمثل نسبة كبيرة من إجمالي الدين، ويتم تمويلها بشكل رئيسي عبر إصدار سندات للمؤسسات المالية المحلية.

وأخرى خارجية تمثل 25.7% من الناتج المحلي الإجمالي في 2023، وتأتي في الغالب من قروض ثنائية ومؤسسات مالية دولية، مع استقرار نسبي مقارنة بالعام السابق.


أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أنه سيتم إطلاق النسخة الأولى ل"جائزة اتفاقيات الشغل الجماعية" متم السنة الجارية.

وقال السكوري ردا على سؤال شفوي حول "جائزة اتفاقيات الشغل الجماعية"، إن الحكومة قطعت أشواطا مهمة في إعداد مرسوم يؤسس للجائزة مشيرا في هذا السياق، إلى أنه تم الشروع في إعداد ثلاث دراسات تتضمن مجموعة من المعايير المتعلقة باتفاقيات الشغل الجماعية.

وأكد الوزير أن هذه الاتفاقيات "تعد من الآليات الأساسية لفض النزاعات داخل المقاولات، وأحد أسمى مظاهر التوافق الحضاري بين المشغل والشغيلة"، مسجلا أن عددها "يبقى دون المستوى المطلوب مقارنة ببلدان أخرى لها ثقافة متجذرة في هذا المجال".

وأشار إلى أن جميع النقابات لديها اتفاقيات شغل جماعية مع المشغلين، "وهو ما يعد مكسبا للمملكة وللنقابات وللمشغلين"، مؤكدا أن الحكومة والقطاع الخاص والنقابات تحمل على عاتقها مسؤلية مشتركة من أجل جعل اتفاقيات الشغل الجماعية أساسا للتعامل في منظومة القطاع الخاص.

من جهة أخرى، وفي معرض جوابه على سؤال آخر حول "الصحة والسلامة المهنية"، أشار السيد السكوري إلى أن الوزارة رفعت خلال السنوات الأخيرة من عدد مهام التفتيش حول الصحة والسلامة المهنية، وهو ما أسفر عن نتائج مهمة، موضحا أنه تم القيام بـ 25 ألف زيارة تفتيشية في سنة 2021، و32 ألف زيارة في 2022، ثم 52 ألف زيارة في سنة 2023.

وأضاف أنه بالنسبة للنصف الأول من 2024، تم إجراء 20 ألف زيارة تفتيشية جرى خلالها تسجيل آلاف الملاحظات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية، ترتبت عنها آثار وإجراءات قانونية.

على المستوى التشريعي، أشار السيد السكوري إلى أنه تم وضع 32 نص تطبيقي لمدونة الشغل، عبارة عن 12 مرسوما و20 قرارا، وتحيين لائحة الأمراض المهنية تماشيا مع التحولات التي يعرفها عالم الشغل وانسجاما مع تصنيفات مكتب العمل الدولي، وكذا إعداد مشروع قانون إطار يتعلق بالصحة والسلامة المهنية، ومشروع قرار يتعلق بمراجعة القرار المتعلق بالحماية والنظافة المطبقة في أوراش البناء والأشغال العمومية.


أشرفت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، يوم الثلاثاء 22 أكتوبر بمدينة سلا، على تدشين مركز الابتكار التابع لمجموعة "نوكيا' الدولية، وهو مركز الابتكار الأول للمجموعة بإفريقيا والشرق الأوسط، وذلك بحضور سفيرة فنلندا لدى المملكة المغربية،  مارجانا سال، وسفير الولايات المتحدة لدى المملكة المغربية،  بونيت تالوار، وعدد من الشخصيات من القطاعين العام والخاص.

ويهم مركز الابتكار هذا، حسب بلاغ للوزارة، حلولا رقمية متقدمة تشمل النقل البصري IP  والحلول المعتمدة على الألياف البصرية، مثلما يضمُّ آخر المعدات التكنولوجية التي تم تطويرها من قبل مجموعة 'نوكيا'، حيثُ يتم اختبارها وإعدادها من قبل كفاءات مغربية من المهندسات والمهندسين قبل تصديرها إلى الأسواق الإقليمية بكل من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. كما أنه مجهز لدعم مجموعة واسعة من حالات الاستخدام، مثل البنية التحتية 5G  والبنية التحتية لمراكز البيانات وأمن الشبكات. 

كما سيساهم مركز الابتكار حسب ذات المصدر، في تعزيز حضور مجموعة نوكيا في المنظومة الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال وضع تكوينات تطبيقية رهن إشارة طلاب الهندسة في المدارس العليا والجامعات، حيث من المرتقب أن يتم توفير تكوينات إشهادية لما مجموعه 500 طالبة وطالب خلال السنوات الثلاثة القادمة.

وفي كلمتها بالمناسبة، أكدت غيثة مزور أن افتتاح مركز الابتكار التابع لشركة نوكيا في المغرب شهادة على قدرة المملكة على جذب الشركات التكنولوجية الرائدة ومساهمتها في تشجيع الابتكار بالقارة الإفريقية، معتمدة بالأساس على الكفاءات والخبرات من المهندسين المغاربة في هذا المجال، والذين سيعملون على تطوير الحلول الرقمية وملائمتها مع الأسواق الإقليمية انطلاقاً من المغرب، وهو ما يعزز مكانة بلادنا الإقليمية كقطب للابتكار التكنولوجي.

وأضافت مزور أن مختلف المبادرات التي يعرفها المملكة على مستوى ورش الرقمنة هي تجسيد للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي دعا جلالته إلى تطوير بنيات تحتية تقنية قادرة على مواكبة التطور المتسارع في القطاع الرقمي .

وعلى هامش افتتاح مركز الابتكار الجديد، اطلعت غيثة مزور على أحدث ابتكارات مجموعة "نوكيا'، والتي تم تصميمها خصيصا للفعاليات الرياضية الكبرى، خصوصاً كرة القدم.

 

 


أورد العدد الأخير من الجريدة الرسمية المراسيم الحكومية الأربعة التي تقضي بوقف استيفاء الرسوم المتعلقة بعمليات استيراد كل من زيت الزيتون، وكذا الأبقار والأغنام، إضافة إلى اللحوم الجاهزة للأبقار والضأن والماعز والجمال.

ولجأت الحكومة إلى هذا الإجراء من أجل مواجهة النقص الحاد المسجل في هذه المواد، الأمر الذي جعلها أسعارها في الأسواق الوطنية تحلق عاليا، مسجلة تضاعفا في أثمنتها خلال أشهر معدودة، ما جعل العديد من المواطنين محرومين من اقتنائها، جراء ضعف القدرة الشرائية لفئات عريضة من المواطنين.

ووضع المرسوم الأول القاضي بتطبيق وقف استيفاء رسم الاستيراد المتعلق بزيت الزيتون البكر وزيت الزيتون البكر الممتاز سقفا لهذا الاستيراد محددا في 10 آلاف طن.

بالمقابل نصت المراسيم الأخرى على تحديد عدد رؤوس الأبقار المعفية من رسم الاستيراد في 120 ألف رأس، و100 ألف رأس بالنسبة للأغنام، اللحوم الحمراء فحدد سقف استيرادها في 20 ألف طن.

لكن السؤال الذي ما فتئ بعض المتتبعين لأوضاع التموين بالأسواق المغربية هو هل ستفلح الإعفاءات من الرسوم للمواد المستوردة في جعل أسعارها تنخفض بالسوق المحلية، أما عمليات المضاربات والاحتكار التي يمارسها البعض ستفرغ هذه العمليات من أهدافها..؟


سيتم يوم غد الأربعاء عرض فيلم "الوترة" للمخرج إدريس الروخ في إطار مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للدورة ال24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وذكر بلاغ لمنتجي الفيلم، أن هذا الفيلم الطويل المستوحى من الواقع الاجتماعي المغربي، ومن إنتاج حميد السرغيني وتوزيع أسماء اكريميش، يقدم دراما إنسانية قوية تعكس تحديات الهجرة الداخلية وهشاشة الأحياء الهامشية.

وأضاف المصدر ذاته أن قصة فيلم "الوترة" تدور حول شخصية "شعيبة" هو فنان شعبي يعزف على آلة الاوتار ،الذي هاجر مع زوجته وابنه من القرية الى المدينة هربا من توالي سنوات الجفاف الذي أصاب البادية وبحثا عن حياة كريمة.

يتوجه "شعيبة" إلى ابن خالته "محيريش" الذي يعيش في حي صفيحي بمدينة الدار البيضاء ويمتهن الإتجار بجميع أنواع المخدرات و المهلوسات والدعارة وكل أشكال الإجرام. ومنذ تلك اللحظة انقلبت حياة (شعيبة) الساذج، رأسا على عقب، وتحولت إلى جحيم بسبب استغلال ابن خالته محيريش له في ترويج المخدرات.

يضل (شعيبة) طريقه في الإدمان بشرب الخمور وينغمس في حياة الملاهي الليلية ، مما أدى إلى فقدانه لزوجته وابنه اللذين هجراه وشقا طريقهما وعاشا حياة جديدة بعيدا عنه، وهو ما يعكس بوضوح مشكلة الهشاشة التي تعاني منها الأحياء الهامشية ودور الصفيح.

وأشار البلاغ إلى أن المخرج إدريس الروخ، المعروف بأعماله التي تتناول القضايا الاجتماعية والإنسانية، يقدم من خلال "الوترة"، "رؤية واقعية وقاسية للحياة في الأحياء الفقيرة"، مسلطا الضوء على تفكك الأسرة والنتائج المترتبة على الاختيارات التي تفرضها الظروف القاسية.

وخلص إلى أن الروخ "يواصل دفع حدود السينما المغربية بتناوله مواضيع حساسة وعالمية، مما يؤثر في الجمهور بصدق قصصه".


تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الشعر المغربي، أيام 25-26-27 أكتوبر الجاري بمدينة مراكش.

وأفاد بلاغ لدار الشعر بمراكش بأن هذه التظاهرة التي تندرج ضمن التعاون الثقافي المشترك بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، تستقصي الشعر والسيرة وتحتفي بأجيال وتجارب الشعر المغربي.

وأضاف المصدر ذاته، أن الدورة السادسة للمهرجان ستكرم الشاعر والمترجم المهدي أخريف والباحثة في الثقافة الأمازيغية فاطمة الفايز والشاعر الحساني أحمد محمود ماء العينين ولد النيسان، وذلك في إطار مواصلة الاحتفاء بالتنوع الثقافي والتعدد اللساني المغربي، فضلا عن تتويج الفائزين في مسابقتي أحسن قصيدة والنقد الشعري للشعراء والنقاد والباحثين الشباب، في دورتها السادسة.

وتنفتح هذه الدورة، بحسب المنظمين، على أجيال وتجارب وحساسيات الشعر المغربي، كما تشهد حضورا لافتا للتجارب الشعرية الجديدة، احتفاء بشجرة الشعر المغربي الوارفة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة منتدى المهرجان حول موضوع "الشعر والسيرة: ذاكرة الشاعر وسير القصيدة"، بمشاركة ثلة من النقاد والباحثين، وجلسة شعرية ضمن فقرة "سيرة شعرية" بمشاركة عدد من الشعراء، وجلسة للقاء طلبة الماستر والدكتوراه، في لحظة تستعيد مسارات تجارب متعددة في مجال الإبداع والترجمة والنقد.

كما يعرف المهرجان تنظيم فقرات "نبض القصيدة"، و"أبجديات وموسيقى" التي ترسخ عمق حوارية الشعر والفنون، و"شعراء قادمون إلى المستقبل"، و"رؤى شعرية"، و"أبجديات وكوريغرافيا"، إلى جانب فقرة موسيقية للأطفال، وتوزيع الشواهد على المتخرجين من الفوج السابع ل "ورشات الكتابة الشعرية للأطفال واليافعين والشباب".


يبدو أن شون ديدي كومز على وشك أن يتعرض لدفعة ثانية من دعاوى الاعتداء الجنسي، بما في ذلك مزاعم بأنه خدر واغتصب فتاة تبلغ من العمر 13 عاما.

وأعلن المحامي المقيم في تكساس توني بوزبي عن المتقدمين السبع الجدد بالدعاوي المدنية، بعد أيام من رفع الدعاوي الست الأولى من قبل المدعين المجهولين يوم الاثنين الماضي.

تتضمن الدعاوى اتهامات بأن كومبس اعتدى جنسي أو اغتصب المدعين في حوادث منفصلة من عام 2000 إلى 2022، أربعة من المدعين رجال وثلاثة نساء، بما في ذلك امرأة ادعت أن كومز اغتصبها عندما كانت تبلغ من العمر 13 عامًا، وفقًا للدعاوى.

وتم القبض على ديدي في مانهاتن بعد تحقيق في مزاعم الاتجار بالجنس، وهو متهم بتخدير واغتصاب ضحايا لا تتجاوز أعمارهم التاسعة.

وكان اثنان من الضحايا المزعومين الجدد مراهقين في الوقت الذي يزعمون فيه أن مغني الراب أساء إليهم، واحد يبلغ من العمر 17 عاما وفتاة كانت تبلغ فقط 13 عاما.

كما اتهم ديدي بتخدير الفتاة البالغة من العمر 13 عاما في عام 2000، واغتصاب رجل في عام 2022، والاعتداء الجنسي على امرأة في عام 2022.

ومن المتوقع رفع الدعاوى القضائية في محكمة المقاطعة الأمريكية في مانهاتن بين عشية وضحاها، ويتم الإعلان عن محتوياتها بعد فترة وجيزة.

وقال بوزبي: ”تمت الإشارة إلى العديد من الأفراد الآخرين في ملفات القضية ولكن لم يتم تسميتهم سابقا في هذا الوقت كمتهمين“، مضيفا: ”سنترك الادعاءات الواردة في الشكاوى المقدمة تتحدث عن نفسها، وسنعمل على تحقيق العدالة“.

وقال بوزبي إنه على الرغم من أن بعض الانتهاكات المزعومة كانت قبل أكثر من عقدين، يعود تاريخها إلى عام 2000، فإن معظم الأحداث الموصوفة وقعت في عام 2022.

وقال إن السلوك الفظيع المنصوص عليه في الدعاوى القضائية وقع في نيويورك ولوس أنجلوس ولاس فيغاس.

وحذر بوزبي من أن ديدي يتوقع طوفانا من الدعاوى القضائية التي لن تتوقف في أي وقت قريب ويجب أن يشعر الآخرون بالقلق أيضا.

وقال: نتوقع رفع قضايا أسبوعيا لتسمية السيد كومبس وآخرين كمتهمين بينما نواصل جمع الأدلة وإعداد الإيداعات.

وقال المحامي الأسبوع الماضي إن الخط الساخن الذي أنشأه لضحايا وشهود ديدي ورفاقه كان لديه حوالي 12 الف مكالمة خلال 24 ساعة.

وجمع فريقه أدلة كافية لرفع دعاوى قضائية ضد 120 ضحية ضد مغني الراب، وأعلن عنها في مؤتمر صحفي قبل ثلاثة أسابيع.

وتأتي الادعاءات من ضحايا كانوا يبحثون عن وظائف تلفزيونية أو موسيقية ووعد مغني الراب بجعلهم نجوما، طالما أولئك الذين تمت دعوتهم ببساطة إلى حفلات ديدي اللاحقة.

ونفى محامو ديدي جميع الادعاءات بعد فترة وجيزة من إعلان بوزبي عن خطته لتقديم ما لا يقل عن 120 دعوى قضائية.

وقال المحامي إيريكا وولف إن السيد كومبس ينفي بشكل قاطع وكاذب وتشهيري أي ادعاء بأنه اعتدى جنسيا على أي شخص، بما في ذلك القصر، وإنه يتطلع إلى إثبات براءته وتبرئة نفسه في المحكمة، حيث سيتم إثبات الحقيقة بناء على الأدلة وليس التكهنات.

وقال بوزبي إن " الضحايا المزعومون ينتشرون في جميع أنحاء البلاد، ولكن العديد منهم في كاليفورنيا ونيويورك وفلوريدا وجورجيا، وحوالي نصفهم من النساء، والنصف الآخر من الرجال.

 


أزيح الستار، مساء أمس الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري، عن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمسرح "ميدان"، الذي ينظم من طرف "جمعية الشيخ الجيلالي

امثيرد" تحت شعار (إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية - تداعيات وتحديات"، في الفترة الممتدة ما بين 22 و26 أكتوبر 2024.

وفي كلمة افتتاحية لهذه التظاهرة الفنية التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس احتفالا بالذكرى 49 للمسيرة الخضراء المظفرة، قال "أنس الملحوني" المدير الفني للمهرجان إن "حدث إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونسكو يشكل مناسبة للوقوف عند تداعيات هذا الحدث الثقافي حاضرا، واستثماره بشكل أمثل في التخطيط للمستقبل واستشراف آفاق أرحب للثقافة المغربية الغنية بروافدها الحضارية"، مشيرا في السياق ذاته إلى أن "فعاليات هذه الدورة تروم إبراز قدرة أدب وفن الملحون على تمثيل الحضارة المغربية بامتداداتها الإنسانية والتعريف بها".

وتميز الحفل الافتتاحي بفقرة تكريمية تطفح بثقافة التقدير والإعتراف للأستاذ الباحث، الدكتور عبد العزيز اعمار، الذي يعد واحدا من الأعلام المعاصرين الذين قدموا خدمات جليلة لفن الملحون من خلال عديد أبحاثه الرصينة ودراساته الحصيفة، بالإضافة إلى إشرافه على تأطير أبحاث مجموعة من الطلبة الباحثين بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

وفي كلمة بالمناسبة عبر المحتفى به عن غامر سعادته بالحظوة التي خصته بها اللجنة المنظمة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية من خلال هذا التكريم، شاكرا جميل صنيعها في شخص الأستاذ عبد الرحمان الملحوني وباقي أفراد "جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد". في السياق ذاته وفي بادرة عرفانية سلم على التوالي كل من الفنان عبد الله فركوس والإعلامي حسن بنمنصور درعي الوفاء والتميز لكل من الفنانة القديرة "ماجدة اليحياوي" والفنان المقتدر "عبد العالي بريكي" تقديرا لمساهماتهما الفعالة في فعاليات الدورات السابقة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية.

وأحيت النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني وصلات موسيقية من روائع فن الملحون بأصوات الفنانات والفنانين: ماجدة اليحياوي من الرباط، سعيدة ضياف من مراكش، الشيخ إدريس الزعروري من مكناس، الحسين اكعير من مراكش، محمد وارثي ورشيد لحكيم من مكناس، والشيخ عبد العالي ابريكي من أرفود.


  نظمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، اليوم الأربعاء بسلا ، بشراكة مع شركة "هواوي" المغرب، الدورة الأولى ل"يوم الشركات الناشئة الناشطة في مجال الألعاب الإلكترونية"، وذلك في إطار مشروع تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب.

وسلط هذا الحدث، المخصص للشركات المغربية الناشئة الناشطة في قطاع الألعاب الإلكترونية، الضوء على استراتيجية الحكومة الرامية إلى تحريك عجلة هذه الصناعة التي تعرف أوج نموها.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن هذه التظاهرة تعكس طموح المغرب في "أن يصبح فاعلا أساسيا في الصناعة التكنولوجية المتطورة".

وأوضح الوزير أن الاستراتيجية المغربية في هذا المجال، تهدف إلى تشجيع الشركات العالمية الكبرى على الاستثمار في السوق الوطنية، مبرزا أن "الشركات الكبرى التي تختار الاستقرار في المغرب تبحث قبل كل شيء عن مواهب ذات كفاءات عالية، قادرة على تلبية متطلبات سوق أكثر عولمة".

وسلط بنسعيد الضوء على أهمية خلق منظومة صناعية مغربية متينة في هذا المجال، تسمح للشركاء المحليين والدوليين، وكذلك المواهب المغربية الشابة، بالازدهار وبأن يصبحوا أبطالا على الساحة الدولية.وتطرق في هذا الصدد، إلى التقدم الذي أحرزه العديد من الشباب المغاربة في العديد من الفعاليات الدولية، معربا عن قناعته بأن المملكة تمتلك إمكانات هائلة في هذا المجال.

وقال بنسعيد، الذي شدد على أهمية الكفاءات البشرية والثقافية، إن صناعة الألعاب الإلكترونية تعتبر "قطاعا واعدا للشباب المغاربة"، يوفر فرصا للشغل في مهن لم يتم اكتشافها بالشكل الكافي حتى الآن.

وبمناسبة هذا اللقاء، استعرض خبراء مواضيع أساسية، من قبيل استراتيجية تطوير الألعاب الإلكترونية في المغرب، وهيكلة حاضنات هذا القطاع، وأهمية السحابة الالكترونية لتطويره.

وشكل هذا الملتقى الاستراتيجي فرصة كذلك لتسليط الضوء على التزام المغرب بأن يصبح لاعبا أساسيا في صناعة الألعاب، مع تعزيز الشراكات الوطنية والدولية من أجل منظومة صناعية تكنولوجية واعدة.

وعلى هامش هذا الحدث، تم التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وزارة الشباب والثقافة والاتصال، وشركة "هواوي" المغرب، تروم إضفاء الطابع الرسمي على الالتزام المشترك بدعم الشركات الناشئة المغربية وتكوين المقاولين الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة.

وقد وقع هذا الاتفاق بنسعيد، ونائب الرئيس التنفيذي ل"هواوي" شمال إفريقيا، جيريمي لين، وتنص بنوده بشكل خاص على التكوين في المجالات الرئيسية مثل الذكاء الاصطناعي والسحابة" Cloud" وقواعد البيانات الضخمة، مع تعزيز الابتكار والمهارات الرقمية لمختلف الأطراف المعنية حتى يتسنى الاستفادة من الفرص التي توفرها التكنولوجيا الرقمية.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس التنفيذي للعلامة التجارية لشركة "هواوي" المغرب، نبيل أوشاغور، على "التزام الشركة بدعم الاستراتيجية الوطنية للألعاب، من خلال شراكة استراتيجية مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال.

وأوضح في تصريح للصحافة، أن بروتوكول الاتفاق يجسد التزام "هواوي" القوي بدعم استراتيجية الألعاب الإلكترونية في المغرب، مضيفا "أن المجموعة تركز بشكل رئيسي على دعم البنية التحتية للمقاولات المغربية الناشئة العاملة في هذا القطاع".

وتابع أن هذا الالتزام يستند على ثلاثة محاور رئيسية، هي الولوج المجاني إلى السحابة لتمكين المقاولين الشباب من تطوير شركاتهم الناشئة، والتكوين المتخصص في السحابة، فضلا عن التبادل مع الأنظمة الإيكولوجية الدولية الأخرى للألعاب، من أجل ربط المواهب المغربية بالفرص العالمية.

ويروم هذا اليوم، عرض الرهانات وفرص قطاع الألعاب في المغرب، وهي صناعة استراتيجية تفتح آفاقا جديدة من حيث خلق مناصب الشغل والابتكار والتكوين في المجالات التكنولوجية الرئيسية.


حسم التعادل بدون أهداف نتيجة مباراة الكلاسيكو التي جمعت الرجاء الرياضي لكرة القدم وضيفه الجيش الملكي بملعب العربي الزاولي لحساب منافسات الدورة السابعة من البطولة الاحترافية.

وشهدت المباراة تضييع ضربة جزاء للرجاء في الوقت القاتل من المباراة فشل في تسجيلها المهاجم الحسين رحيمي.

ورفع الجيش بهذا الفوز رصيده إلى 12 نقطة في صدارة البطولة مؤقتا رفقة اتحاد طنجة بينما يحتل الرجاء المركز الثامن برصيد 10 نقط.


عبرت إدارة فريق الجيش الملكي لكرة القدم عن استنكارها الشديد للمستوى التحكيمي الذي وصفته بالمتدني في مباراة العساكر أمام الرجاء الرياضي، برسم الجولة السابعة من البطولة الاحترافية، أمس الثلاثاء بملعب العربي الزاولي مضيفة أنها تكرس لما عانى منه النادي طيلة الموسم الماضي وبداية الموسم الجديد.

وجاء في بلاغ للجيش:"إن القرارات التحكيمية غير المفهومة والمجانبة للصواب التي شهدتها المباراة تثير استغرابنا الشديد، لا سيما القرار غير المبرر باحتساب ركلة جزاء خيالية في الثواني الأخيرة من المباراة، التي كانت ستؤثر مباشرة علي نتيجة المقابلة و بالتالي المس بمبادئ العدالة والنزاهة الرياضية".

وأضاف:"وعليه، فإن إدارة النادي تطالب الجهات المعنية بفتح تحقيق في ملابسات التحكيم خلال هذه المباراة".

وختم:"إن الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية، وإيماناً منها بمبادئ الروح الرياضية والمنافسة الشريفة، تؤكد حرصها على المساهمة في تطوير منظومة كرة القدم الوطنية، وتدعو جميع المتدخلين إلى تحمل مسؤولياتهم في هذا الإطار".


عبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، عن شكره للمغرب على استضافة الخمس نسخ المقبلة من كأس العالم للسيدات لأقل من 17 عاما.

وقال إنفانتينو، في كلمته خلال افتتاح أشغال الجمعية العامة الـ46 للاتحاد الإفريقي لكرة القدم يوم أمس الثلاثاء بأديس أبابا: "شكرا للمغرب، الذي سيستضيف النسخ الخمس المقبلة من هذه المسابقة النسائية"، مسلطا الضوء على التطور الذي تشهده كرة القدم للشباب في إفريقيا.

وشدد رئيس الاتحاد الدولي في هذا السياق على ضرورة الاستثمار في الشباب وخلق الفرص لمواصلة تطوير كرة القدم الإفريقية.

وكان مجلس الفيفا قد منح المغرب حقوق تنظيم المسابقة للفترة 2025-2029.

كما هنأ رئيس الفيفا المملكة المغربية التي حظيت أيضا بشرف تنظيم بطولة كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

وأضاف جياني إنفانتينو أن كأس العالم ستعود إلى الأراضي الإفريقية في عام 2030، مبرزا تطور كرة القدم بالقارة.


يدخل فريق الوداد الرياضي لكرة القدم مباراته اليوم الأربعاء ضد النادي المكناسي بملعب الحسن الثاني بفاس لحساب منافسات الدورة السابعة من البطولة الاحترافية محروما من خدمات 4 لاعبين ويتعلق الأمر بكل من حمزة الساخي ومحمد مفيد واسامة زمراوي ومحمد الرايحي.

ويغيب الساخي وزمراوي لاختيارات فنية للمدرب الجنوب إفريقي رولاني موكوينا ومحمد مفيد للتوقيف لجمعه 4 إنذارات والرايحي بسبب الإصابة التي حرمته أيضا من المشاركة في المباراة الأخيرة للوداد ضد شباب المحمدية.

ويحتل الوداد المركز الثالث بالبطولة الاحترافية برصيد 11 نقطة، خلف المغرب الفاسي المتصدر بـ 13 نقطة والجيش الملكي واتحاد طنجة برصيد 12 نقطة.


  بات محمد بنشريفة أبرز مرشح لتدريب الكوكب المراكشي لكرة القدم لخلافة رضا حكم، الذي يرغب مسؤولو فارس النخيل في الانفصال عنه بسبب سوء النتائج.

واكتفى الكوكب المراكشي لكرة القدم بجمع نقطتين من ثلاث مباريات من تعادلين وهزيمة، وهو ما دفع مسؤولي مدينة النخيل إلى ربط الاتصال بمحمد بنشريفة لجس نبضه.

وكشف مصدر مسؤول أن الكوكب المراكشي لكرة القدم كان يرغب في التعاقد مع عبد الكريم الجيناني إلا أنه اعتذر عن ذلك، لطموحه في الإشراف على تدريب أحد أندية القسم الأول للبطولة الاحترافية، بعدما قاد الرجاء الرياضي إلى تحقيق ثلاثة انتصارات ضد كل من أولمبيك آسفي والفتح الرباطي ونهضة الزمامرة.


التهمت النيران مساء يومه الثلاثاء ما يناهز 65 براكة بنقطة تفريغ السمك (لبيردة) التي تقع جنوب مدينة الداخلة، بحوالي 140 كلم.

وحسب شهود عيان فإن الحادث لم يخلف أي خسائر بشرية تذكر، اللهم احتراق بعض أدوات الصيد التي كانت بداخل "البراريك" بعد أن التهمتها النيران التي لم تجد من يخمدها نظرا لغياب وسائل الإطفاء بهذه النقطة التي تحوي ما يناهز من 1200 كوخ.

وتعتبر هذه المرة الثالثة التي تتعرض فيها نقطة تفريغ السمك للحريق خلال السنوات الأخيرة، دون أن يستخلص المسؤولون عن هذه الجهة العبرة من الأحداث السابقة التي هزت هذه النقطة وتكبد المهنيون بها خسائر مادية مهمة.

وحسب مصادر الموقع فإن أسباب إندلاع الحريق بنقطة التفريغ لا تزال مجهولة.

وفي ذات السياق طالب مهنيو البيردة بضرورة تجهيز هذه النقطة بوسائل للإطفاء، بدلا من الاعتماد على وسائل بدائية للإطفاء أو إنتظار وصول رجال الإطفاء من مدينة الداخلة، حيث يتطلب وصولهم ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين.


أكدت ماجدة الغربي مديرة جمعية دار الزهور لمرافقة ودعم الأشخاص المصابين بالسرطان على أهمية دور المجتمع المدني في التحسيس والتوعية بمرض السرطان عموما وسرطان الثدي خصوصا. وذلك بسبب تأثير مرض السرطان على الجانب النفسي والمحيط العائلي والاجتماعي وداخل العمل لكل مريضة

وقالت الغربي في اللقاء الذي  عقدته شركة فايزر بشراكة  مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء "إن مرض السرطان لم يعد من الطابوهات بعد أن أصبحت النساء اللواتي شفين من المرض يوافقن على تقديم تجاربهن مع المرض للتوعية به وتشجيع النساء على أهمية الفحص المبكر وبشكل دوري لتجنب الإصابة بهذا النوع من السرطان" .

وشددت الغربي على قيام جمعية الزهور بعدة أدوار في مواكبة مرضى السرطان كمرافقة الرجال والنساء المصابين بمرض السرطان وهو ما يصطلح عليه بالعلاجات التكميلية التي تتم بتقديم الدعم النفسي والأنشطة الرياضية وحصص التغذية والاسترخاء لمساعدتهم خلال فترة العلاج للتعايش مع المرض والعمل على تقوية مناعتهم وزيادة حظوظهم في العلاج والشفاء من المرض .

أما الدور الثاني الذي تقوم به الجمعية فهو التوعية والتحسيس بجميع أنواع السرطان طيلة شهور السنة،  وفيما يخص شهر أكتوبر أضافت الغربي "نعمل على التوعية والتحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتتجلى التوعية في عدة مبادرات منها إطلاق حملة واسعة بجميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية والتي نطمح من خلالها هذه السنة  إيصال الرسالة لعشرة ملايين من النساء وأيضا عبر القيام بجولات داخل الشركات لتوعية الموظفات والعاملات بمساعدة مختصين يقومون بتقديم جميع المعلومات حول سرطان الثدي".

المبادرة الثانية حسب رئيسة جمعية الزهور فهي مبادرة اجتماعية داخل بعض الأحياء التي تعاني فيها النساء من الهشاشة وتكون أيضا بمرافقة اختصاصيين في الأورام وأمراض النساء للتحسيس والتوعية بضرورة الكشف المبكر وتقديم جميع المعلومات حول سرطان الثدي مع الاستفادة من فحوصات مجانية للكشف عن سرطان الثدي .

ثم أخيرا مبادرة رياضية حيث  ستنظم جمعية الزهور يوم 10 نونبر بحديقة جامعة الدول العربية مسابقة في المشي تشارك فيها النساء

وقالت الغربي " نحن هنا اليوم لإيصال رسالة مهمة لجميع النساء بعدم التهاون في مراقبة صحتهن والنتباه لكل التغيرات التي تطرا على الثدي وعدم التردد في استشارة الطبيب في حال وجود أي علامة غير طبيعية".


 

أكدت لبنى بوسلهام رئيسة مصلحة الوقاية ومكافحة الأورام  بمديرية الأوبئة بوزارة الصحة أن سرطان الثدي حاليا هو الأول وطنيا بنسبة تتراوح بين 5 .22  إلى 23 في المائة من مجموع السرطانات المسجلة سنويا بالمغرب بعد أن كان سرطان الرئة يحتل المرتبة الأولى وطنيا.

وأضافت بوسلهام خلال اللقاء الذي تم تنظيمه اليوم من طرف شركة فايزر بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء  أن أربعين في المائة من حالات السرطانات المسجلة في صفوف النساء هي سرطان الثدي وبالضبط 39.5 في المائة حسب معطيات سجل السرطانات الأخير الذي نشرته وزارة الصحة والذي يتضمن معطيات بين سنتي 2018  و 2021 أي ما يعادل 12 ألف حالة سنويا .

وبذلك تكون نسبة الإصابة حسب بوسلهام 49 حالة لكل 100 ألف امرأة والفئة العمرية التي تصاب أكثر بسرطان الثدي هي الفئة بين 40 و69  سنة وهي الفئة العمرية التي تستهدفها الوزارة في مختلف استراتيجياتها .

وأضافت بوسلهام " في السابق لم نكن نتوفر على معطيات وطنية ذات جودة وذات أهمية  لكن ابتداءا من سنة 2004 أصبح المغرب يتوفر عليها بفضل السجل الوطني الذي يوفر تقديرات لمرض السرطان بالمغرب وبذلك فمرض السرطان عموما يصيب سنويا  حوالي 43 ألف حالة أي ما يعادل 125 حالة سرطان لكل مئة ألف مواطن ذكورا وإناثا.

وشددت لبنى بوسلهام خلال هذا اللقاء على أهمية الوقاية والتوعية بأهمية الكشف المبكر والتي تعد من أهم الخطوات التي تحد من السرطان بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة التي تحمي من سرطان الثدي .


 

عقدت شركة فايزر  بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اليوم الثلاثاء 22أكتوبر الجاري لقاءا صحفيا للتحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار "فحصك الآن أمان واطمئنان.. لا تترددي "

وأكد الدكتور فيصل النملي المدير الطبي لمختبرات فايزر بالمغرب خلال هذا اللقاء الذي ينعقد في خضم ‘‘أكتوبر الورود‘‘ أن هذه المبادرة تهدف إلى التوعية والتحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي .

وصرح ممثل شركة فايزر أن هذا اللقاء "يدخل في إطار مساهمتنا البسيطة في الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية بالمغرب" .

وأضاف النملي " بما أن سرطان الثدي يعتبر معضلة عالمية تمس مليوني شخص عبر العالم فمن الضروري تمرير عدة رسائل عبر هذا اللقاء من بينها التوعية والتحسيس بالوقاية وبأهمية التشخيص المبكر لأنه يبقى أحسن وسيلة للعلاج المبكر من أجل النجاعة الدوائية" وهو الأمر الذي أجمع عليه جميع المتدخلين .

وأكد النملي أن "هذا اللقاء يجسد رغبتنا في التوعية والتحسيس بالأمراض وأيضا في إيجاد علاجات جديدة ومتطورة وأكثر نجاعة من أجل القضاء بشكل نهائي على هذا المرض"

وفي ذات السياق أكد حسن الريحاني رئيس قسم الأنكولوجيا الطبية بالمعهد الوطني للأورام أن الكشف المبكر هو العلاج الأساسي لسرطان الثدي والوقاية منه لأن سرطان الثدي ليست له عوامل خطر معروفة يمكن تجنبها مثل باقي السرطانات الأخرى لكن يبقى الكشف المبكر هو أفضل طرق الوقاية منه وأفضل طرق العلاج النهائي للمرض قبل تطوره خاصة بعد سن الأربعين  حيث يمكن الكشف عنه في المراحل ما قبل السريرية .

وشدد الريحاني على أن الوقاية هي أفضل علاج لسرطان الثدي  كما أن التقدم في العلاجات في المغرب ساهم كثيرا في التخفيف من انتشار سرطان الثدي حيث يمكن القول إنه في الوقت الحالي ثلاثة أرباع السرطانات يتم علاجها .

وأضاف الدكتور الريحاني أن جودة الحياة يمكن أن تكون مقاربة متوازية مع علاج السرطان حيث عرف المغرب تقدما كبيرا من حيث التشخيص والعلاجات .

وأشار الدكتور ريحاني  إلى أن المغرب يتوفر على جميع الأدوية الخاصة بالسرطانات إضافة إلى الجراحات والعلاج بالأشعة مما ساهم في ارتفاع نسبة الشفاء من سرطان الثدي إلى 95 في المائة وذلك بفضل التقدم التكنولوجي  والتشخيص الجيد.

وتنقسم علاجات سرطان الثدي حسب الدكتور ريحاني إلى علاج هرموني وعلاج مناعي وعلاج كيميائي بالإضافة إلى العلاج بالاشعة وهي علاجات مكلفة  لذلك دعا إلى ضرورة تظافر الجهود لتسهيل الولوج لى العلاج لكل الفئات الاجتماعية سواء من طرف الوزارة الوصية أو مختبرات الأدوية أو الأطباء.

هذا اللقاء عرف كذلك مشاركة كل من لبنى بوسلهام بوسلهام رئيسة مصلحة الوقاية ومكافحة الأورام  بمديرية الأوبئة بوزارة الصحة وماجدة الغربي مديرة جمعية دار الزهور لمرافقة ودعم الأشخاص المصابين بالسرطان. حيث اجمع الحاضرون على أهمية الكشف المبكر عن سرطان ودور التحسيس والتوعية في الوقاية منه بالإضافة إلى دور المجتمع المدني في تقديم الدعم والمواكبة النفسية والاجتماعية لمريضات السرطان وتوفير ظروف مساعدة على العلاج والتشافي.


أصبحت العديد من المدن المغربية، تعرف انتشار الكلاب الضالة، والتي يتجول العشرات منها ليل نهار بمناطق سكنية وأزقة، مخلفا استياءا كبيرا في صفوف المواطنين، والمخيف أنها غير معقمة أو ملقحة، وهو ما يشكل خطرا كبيرا على الأطفال خاصة.

واعتبر علي شتور رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، وعضو بالجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريح لموقع "أحداث.أنفو "، أن ظواهر جديدة طفت على السطح من ضمنها تربية الكلاب الشرسة، والتي تتمتع بشراسة تشكل خطرا على الإنسان من حيث نوع الفصيلة التي تنتمي إليها، فضلا عن تأثيراتها السلبية على محيط عيش الساكنة.

وتابع المتحدث ذاته، أنه “في غالب الأحيان نسمع أن هناك من نهشتهم  الكلاب في واضحة النهار”، مؤكدا أنها باتت سلاحا فتاكا لا يهاب صاحبه، فما بالنا بالمارة من المواطنين وبالأخص الأطفال.

كل هذا حسب شتور، في غياب تطبيق القانون رقم 56.12، المتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب.فالقانون المتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من مخاطر الكلاب تم نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 12 غشت 2013، بينما تم تفعيل بعض مضامينه بشكل جزئي بتاريخ 2 غشت 2018، وهو التاريخ الذي نشر فيه المرسوم رقم 2.18.456 بتطبيق المادة 2 من القانون 56.12 المتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب.

وأكد علي شتور على ضرورة حوزة الكلاب المصحوبة لدفتر صحي خاص بها يتضمن بيانات تعرف بالكلب وبمالكه. كما أن المسؤولية ملقاة على عاتق الجماعات الترابية، التي تتوفر على الخدمات المرتبطة بالوقاية الصحية، عبر تنفيذ عدة برامج وتمويل وتتبع مشاريع متعلقة بمحاربة نواقل الأمراض، وتدبير ظاهرة الكلاب والقطط الضالة، ومحاربة داء السعار.


تجردت سيدة بمدينة سلا من مشاعر الأمومة، وباعت فيديوهات جنسية لطفلتها البالغة 10 سنوات مع أشخاص ينحدرون من جنسيات عربية مختلفة، مقابل 300 دولار، قبل أن يتم توقيفها من طرف السلطات الأمنية بمطار محمد الخامس.

الجريمة التي أقدمت عليها أم الطفلة تدخل ضمن الإتجار الدولي بالأطفال، وبدأت تفاصيلها عام 2020، حيث شرعت الأم في تصوير ابنتها على المباشر في تطبيق "الماسنجر" وهي تمارس الجنس مع آخرين.

واعترفت الأم أمام الشرطة القضائية أنها كانت تستقدم أشخاصا إلى منزلها وتصورهم مع ابنتها خلسة، وتبعث بصورهم إلى زبائن بالخارج. الضحية أكدت للشرطة أن والدتها كانت تبيع جسدها لأشخاص غرباء تجلبهم للبيت بمدينة سلا ، وأنها كانت مجبرة للهجرة مع والدتها إلى مصر، حيث تزوجت الفتاة هناك رجلا مصريا.

وفي شتنبر 2023، وصلت إلى والد الطفلة رسالة عبر هاتفه تخبره أن ابنته تتعرض للإتجار بالبشر من جانب أمها وخالتها، وأن الطفلة تتعرض للاغتصاب بشكل جماعي من مجموعة من الأشخاص الذين يتوافدن على بيتهم.

وفور علمه بالتفاصيل، تقدم والد الضحية، بشكاية ضد طليقته الحاضنة، يثبت فيها أن ابنته تعرضت للاستغلال في أغراض جنسية، وأنها غادرت أرض الوطن من دون علمه.


قضت المحكمة الإدارية بمراكش بعزل ( ب ه ) من عضوية ورئاسة مجلس جماعة بن جرير إقليم الرحامنة، مع ما يترتب عن ذلك قانونا،| وشمول الحكم بالتنفيذ المعجل وتحميلها الصائر.

قرار العزل، جاء بناء على مقال الطعن المقدم من طرف عامل إقليم الرحامنة، الذي يعرض فيه بواسطة نائبه، أنه في إطار المهام الموكولة للمفتشية العامة للإدارة الترابية قامت لجنة عن المفتشية المذكورة بمهمة بحث خلال الفترة الممتدة من 19 فبراير إلى 22 أبريل 2024 بمهمة تدقيق لتدبير جماعة بن جرير إقليم الرحامنة ، تم على إثرها تسجيل مجموعة من الملاحظات التي تشكل أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، منسوبة الى رئيسة مجلس الجماعة، وبا در عامل الإقليم إلى مراسلة المعنية بالأمر من أجل الإدلاء بإيضاحاتها الكتابية بشأن الأفعال المخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل المنسوبة إليها داخل الأجل القانوني، إلا أنه عقب التوصل بأجوبة هذه الأخيرة حول المنسوب إليها، تبين بأن أجوبتها تغوص في العموميات، ولا تستند إلى أسس قانونية أو واقعية بشأن هذه الأفعال، بل وتقر صراحة بها وتحاول تبريرها بذرائع لا يمكنها تعطيل القانون ولا تبرير مخالفته وخرقه.

وهمت الخروقات مجالات متعددة، كتدبير قطاع النظافة، حيث وقفت لجنة التدقيق في هذا الصدد على عدة خروقات، من بينها ما شاب عملية اقتناء شاحنات وآليات جمع النفايات الممولة من طرف المصالح المركزية لوزارة الداخلية، كتقييد حرية الولوج إلى الطلبية العمومية من خلال اعتماد عقد لاقتناء شاحنات وآليات جمع النفايات بمبلغ12.882.000،00 درهم ممول من طرف DGCT )عقد عدد 06 / 2022 بتاريخ 27 / 04 / 2022 ) مع شركة، وذلك بالرغم من عدم توفر شروط اللجوء إلى عقود القانون العادي المحددة في الفقرة 7 من المادة 4 من المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية، والمتمثلة في إنجاز أعمال سبق تحديد شروط توريدها وثمنها ولا يمكن لصاحب المشروع تعديلها أو ليست له فائدة في تعديلها، أو من إ نجاز أعمال يمكن أن تبرم وفق قواعد القانون العادي بحكم طبيعتها الخاصة، هذا بالإضافة الى أن لائحة الأعمال الممكن أن تكون موضوع عقود أو اتفاقات خاضعة للقانون العادي موضوع الملحق رقم 1 وإن كانت قد تضمنت اقتناء العربات والآليات، فقد حددت هذه الأعمال على سبيل الإمكان وليس الإجبار كما هو مبين في تسمية الملحق، كما أن الجماعة لم تقم باستشارة الشركة  MECOMAR  التي تم بناء على بيان أثمانها (Devis) ، تقدير قيمة الدعم الممنوح للجماعة من طرف DGCT لاقتناء هذه الآليات ) 13.460.00000مليون درهم(، موضوع الترخيص في البرنامج رقم AP/22 بتاريخ 17 / 02 / 2022 ، وبالنظر إلى المبلغ الكبير للعقد والذي يتجاوز 12.8 مليون درهم، وكذا أهمية هذه الآليات لتدبير قطاع حساس له ارتباط مباشر بالمعيش اليومي للمواطنين، ألا وهو قطاع جمع النفايات بجميع أصنافها، فقد كان من الواجب اعتماد آلية الصفقة لما تقدمه من ضمانات لتأمين الفعالية في الطلبية العمومية، خصوصا وأنه سبق لرئيس مصلحة البرمجة والتجهيز المكلفة بإعداد ملفات الطلبيات العمومية أن اقترح اعتماد صفقة عوض عقد Kوقد كان من تداعيات اعتماد مسطرة العقد وتقييد المنافسة ظهور عدة عيوب ومشاكل في الآليات المقتناة أثرت بشكل ملموس على تدبير قطاع النظافة بالجماعة.

تدبير مرفق السوق الأسبوعي، شملته هو الاخر العديد من الخروقات، حيث أشار تقرير المفتشية إلى أن استغلال السوق الأسبوعي الجديد ومرافقه تم  دون إتمام إجراءات نزع ونقل ملكية العقار، المتمثلة في استخراج القطعة الأرضية من الرسم العقاري الأم، علما أن الجماعة أدت مبلغ التعويض لفائدة المعنيين ) 4 مليون درهم( لدى صندوق الإيداع والتدبير، إلا أن المعنيين بالأمر رفضوا هذا المبلغ ورفعوا دعوى في الموضوع، حيث تم رفعه إلى 20 مليون درهم بموجب حكم قضائي تم تأييده استئنافيا، زد على ذلك . إيجار مرفق واجبات الدخول عن طريق صفقة تفاوضية )عدد 20 / 2021 بمبلغ 1.150.000،00 درهم مع شركة  Aswak Tansifetلسنة 2022 ، بالرغم من عدم تنصيص دفتر التحملات على ذلك، وكذا بمبلغ أقل من الثمن الافتتاحي المضمن بطلبات العروض عديمة الجدوى ) 1.800.000 درهم(، كما تم تمديد عقد الإيجار لشهرين إضافيين )يناير وفبراير 2023 ( دون سند قانوني. للإشارة فقد تم اللجوء الى الصفقة التفاوضية بعد الإعلان عن عدم جدوى طلبين للعروض، وكذا اعتماد التدبير المباشر لمرفق السوق الأسبوعي ابتداء من مارس 2023 دون اتخاذ مقرر للمجلس لاعتماد هذا النمط من التدبير والتراجع عن المقرر السابق لاعتماد التدبير المفوض، الذي لم تؤشر المصالح المركزية لوزارة الداخلية على الاتفاقية المتعلقة به إثر الوقوف على عيوب مسطرية شابته، وقد كان من نتائج التدبير المباشر لهذا المرفق تراجع كبير لمداخيله، بلغ في المتوسط ما يفوق 2،8 مليون درهم في السنة بالمقارنة بين المداخيل المحققة خلال الولاية الانتدابية الحالية والسابقة، هذا مع العلم أنه كان من المنتظر أن ترتفع هذه المداخيل على اعتبار أنه، ابتداء من21 / 05 / 2021، أصبح ينعقد بمركب الخدمات الجماعية الجديد الذي تم تشييده على عقار تتجاوز مساحته 14،7 هكتار في حين أن السوق القديم لا تتجاوز مساحته 7 هكتارات.

كما شملت الخروقات مرفق المجزرة الجماعية، وتدبير محطات وقوف السيارات والشاحنات والدراجات والمحجز البلدي بمدينة ابن جرير، وتدبير منتزه "الأمير مولاي الحسن"، واختلالات في تدبير المداخيل، كتمكين ملزمين من الاستفادة من إعفاءات وتخفيضات ضريبية مستحقة لفائدة الدولة وللجماعة، وذلك بمنحهم رخص سكن جزئية وشواهد عدم انتهاء الأشغال ) 174 شهادة( لا أساس قانوني لها، كما وقفت المفتشية على اختلالات همت تدبير المصاريف، المتعلقة بتوزيع المساعدات الرمضانية على المحتاجين ) 2400 حصة( موضوع الصفقة رقم02 / 2024 بمبلغ 690.994 درهم، عبر تقديم الشركة نائلة الصفقة لمواد مخالفة لتلك التي صادقت عليها اللجنة الفرعية المحدثة لتقييم الوثائق الوصفية والبيانات الموجزة والوثائق التقنية الأخرى، وإبرام سندات طلب بأثمنة أحادية مرتفعة وغير مبررة مقارنة مع الأثمنة المعتمدة خلال السنوات السابقة لاقتناءات مماثلة ذات نفس الخصائص والمواصفات التقنية، وطالت أيضا الخروقات مصاريف الإطعام والإستقبال وسندات الطلب، واختلالات في تدبير قطاع التعمير، كمنح تفويض في الإمضاء في قطاع التعمير لموظف بالجماعة )رئيس قسم التعمير والبيئة والبرمجة والتجهيز من أجل إمضاء رخص تخص مجال التعمير وذلك خلافا لأحكام المواد 103و 104 من القانون التنظيمي رقم 113.14 ، وكذا مقتضيات دورية السيد وزير الداخلية عدد 15145 بتاريخ 24سبتمبر 2021 حول الإجراءات الخاصة بتفويض إمضاء أو صلاحيات رئيس مجلس الجماعة، وسجلت المفتشية اختلالات في تدبير تنظيم الأنشطة التجارية والحرفية والصناعية غير المنظمة.


أدانت المحكمة الإبتدائية بإيمنتانوت، مستهل الأسبوع الجاري، نائبا سلاليا بالجماعة السلالية التابعة لقيادة السعيدات بإقليم شيشاوة، بعد ضبطه متلبسا بتلقي رشوة اثر كمين تم نصبه له عن طريق الخط الأخضر للنيابة العامة.

وأدانت المحكمة المتهم بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم، وفي الدعوى المدنية التابعة بأداء المتهم للمطالب بالحق المدني تعويضا قدره 10000 درهم مع تحميله الصائر.

وكانت النيابة العامة لدى المحكمة الإبتدائية بإيمنتانوت إقليم شيشاوة، قررت متابعة نائب بالجماعة السلالية التابعة لقيادة السعيدات في حالة اعتقال وإيداعه السجن المحلي لوداية، فيما تقرر تعميق البحث مع نائبين سلاليين آخرين وموظف بالجماعة الترابية السعيدات.

وأحالت عناصر الدرك الملكي بالمركز القضائي بسرية شيشاوة، يوم 5 أكتوبر الجاري، المتهم الرئيسي على النيابة العامة، التي قرر ممثلها متابعته في حالة اعتقال من أجل تهمة "الإرتشاء واستغلال النفوذ".

وجرى اعتقال المتهم متلبسا بتلقي مبلغ مالي على سبيل الرشوة ، بعد الكمين الذي أعدته عناصر المركز القضائي بعد تبليغ الضحية.

و كان الضحية قد طلب من النائب السلالي شهادة إدارية لعقار يقع ضمن مجال نفوذ الجماعة السلالية التي ينتمي إليها، غير أنه لم يستجب لطلبه الأمر الذي اعتبره ابتزازا ورغبة من النائب في الحصول على مقابل مالي نظير تسليمه الشهادة التي طلبها، ليلجأ إلى تقديم شكاية إلى رئاسة النيابة العامة عن طريق الرقم الأخضر.


  توصل علماء روس في مركز "تقنيات النانو" العلمي، التابع لجامعة جنوب الأورال الروسية، إلى اكتشاف مادة جديدة للتعرف على الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، تتميز بمستوى ضئيل وقليل من السمية، مقارنة بالمواد الموجودة.

ووفقا للاختبارات التي أجراها الخبراء في المركز على خلايا تسمى (Paramecium caudatum)، حيث قاموا بتصنيع أصباغ جديدة تتميز بتلوين بقعة من 900 إلى 1100 نانومتر، واستخدموا لأول مرة مادتي (سيلينوديازولو) و(بيريدازين) كجزء قابل للاستقبال، أظهرت النتائج في ما يتعلق بالسمية الخلوية للدواء أن الخلية التجريبية لم تتعرض تحت تأثير المادة الجديدة لأي آثار ضارة على الإطلاق، وعلى وجه الخصوص في ما يخص تركيز الصبغة التي يمكن للأطباء استخدامها لتلوين الخلايا.

وبين الخبراء أن مثل هذه المادة الفوسفورية الموجودة في طب الأورام تعمل على تلوين أو إضاءة الخلايا التي فيها خلل، وبالتالي، فإنها تمنح الأطباء فرصة للتأثير عليها بشكل مستهدف بمساعدة الليزر والإشعاع والعلاج الكيميائي.

من جانبه، قال الباحث تيموفي تشوفج وقائد الفريق العلمي في الجامعة: إن "الضغط على جسم المريض المصاب بالسرطان لا يزال مرتفعا على كل حال، لذلك يجب أن يكون لصبغة الفوسفور حد أدنى من السمية الخلوية، وهذه المادة الجديدة تهدف إلى أن تكون الصبغة آمنة للخلايا وتطويرها حل هذه المشكلة".

جدير بالذكر أن "السمية الخلوية" تشير إلى معدل التأثيرات السامة في الخلية الحية، حيث يتم إجراء عدد من الاختبارات لفهم هذه النسبة.


قررت السلطات المحلية بجهة الدار البيضاء سطات، تعليق قرار إغلاق الحمامات والرشاشات التقليدية أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، والسماح لأصحابها بفتحها بشكل يومي اعتبارا من اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024.

وفي غشت الماضي، فرضت السلطات على مستوى ولاية جهة الدار البيضاء سطات الإغلاق على الحمامات لمدة ثلاثة أيام، بدءا من الاثنين، في ظل الأزمة المائية التي تعرفها العاصمة الاقتصادية بسبب الجفاف.

وتعاني العاصمة الاقتصادية من وضع مائي مقلق، حيث تم اللجوء إلى خفض الصبيب تفاديا لقطعه عن الجهة الجنوبية للمدينة. ولجأت السلطات المحلية في بعض الفترات إلى فرض إجراءات لترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب؛ من خلال منع نشاط الحمامات خلال 3 أيام أسبوعيا، إلى جانب منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات خلال الأيام نفسها، مع منع استعمال الماء الصالح للشرب في هذه العملية.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق