الجنيه يرتفع والحكومة تصر على ...

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

ارتفع سعر صرف الدولار الأميركي والعملات الأجنبية في مصر بنهاية تعاملات يوم الأربعاء، حيث يأتي بالتزامن مع تأكيد رئيس الوزراء مصطفي مدبولي على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن مراجعة موقف برنامج التمويل مع صندوق النقد الدولي.

وقال مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء المصري، إن الحكومة تنظر مع صندوق النقد الدولى كيفية مراجعة التوقيتات والمستهدفات لبرنامج مصر، بما يتوافق مع المصلحة الداخلية للبلاد، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بمراجعة الموقف مع صندوق النقد، قائلا: "مصر فى عز الأزمة الاقتصادية لم تتأخر عن سداد أو التزامات عليها".

كان الرئيس السيسي قد أكد منذ أيام أن البرنامج الحالي مع صندوق النقد الدولي يأتي في ظل تحديات اقتصادية عالمية معقدة، مشيرًا إلى أن هذه الظروف تؤثر سلبًا على اقتصاد العديد من الدول. ولفت إلى ضرورة أن تأخذ المؤسسات الدولية هذه العوامل بعين الاعتبار.

ودعا الرئيس السيسي يوم الأحد، إلى مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي، في حال تسبب برنامجه للإصلاح الاقتصادي إلى ضغط "لا يتحمله الناس".

واعتبر السيسي، خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، أن مصر نفذت برنامجًا للإصلاح الاقتصادي عام 2016، نجحت فيه بجهدها وقت استقرار الأوضاع الإقليمية والدولية.

وأضاف السيسي: "حين نتحدث عن البرنامج مع صندوق النقد الدولي، فإن هذا أمر حيوي بالنسبة للحكومة، لكن إذا كانت الأوضاع ستؤدي إلى ضغط غير محتمل على الرأي العام، يجب أن نعيد النظر فيه".

التعامل بالعملات المحلية


في سياق متصل، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن توسيع عضوية مجموعة بريكس بداية هذا العام يعكس رغبة الدول الأعضاء في تعزيز التعاون متعدد الأطراف وإبراز صوت ومصالح الدول النامية على الساحة الدولية والإقليمية.

جاءت هذه التصريحات خلال كلمته في الجلسة العامة الموسعة الثانية لقمة البريكس، بحضور قادة ورؤساء وفود دول المجموعة، حيث تم تناول القضايا الدولية الراهنة والتعاون الاقتصادي، إضافة إلى مناقشة إعلان قازان الذي سيتم إصداره في ختام القمة.

وأعرب الرئيس السيسي عن ضرورة تعزيز أطر التعاون الدولي في مجالات التسويات المالية باستخدام العملات المحلية، واستغلال المزايا النسبية للدول الأعضاء لتأسيس مشاريع اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة، خاصة في مجالات الزراعة، والصناعة، والتحول الرقمي، والطاقة المتجددة.

الدولار اليوم أمام الجنيه المصري


سجل أعلى سعر للدولار اليوم في مصر لدى مصرف أبوظبي الإسلامي، حيث وصل إلى مستوى 48.71 جنيه للشراء و48.80 جنيه للبيع.

وفي بنوك أخرى مثل البنك الأهلي المصري، وصل سعر الدولار إلى 48.66 جنيهًا للشراء، وسعر البيع عند 48.76 جنيهًا.

أما بالنسبة للسعر الرسمي للبنك المركزي المصري، فقد سجل سعر الشراء للدولار مستوى 48.6694 جنيهًا، فيما بلغ سعر البيع 48.8072 جنيهًا، وذلك بنهاية تعاملات اليوم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق