تعاونية أفلاندرا درعة تافيلالت تنظم الدورة 5 للمهرجان الوطني للتمور.

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تنظم تعاونية أفلاندرا درعة تافيلالت، الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للتمور بزاكورة، وذلك أيام 11/10/09 نونبر   2024، بالجماعة القروية أفلاندرا التابعة لإقليم زاكورة.

وستعرف دورة هذه السنة حسب بلاغ  للتعاونية ، حضور أزيد من 65  تعاونية   للمنتجات الفلاحية والصناعية المحلية  والبيومهنية بكل من زاكورة وورززات وقلعة مكونة ومختلف المناطق التابعة لجهة درعة تافيلالت، بالإضافة الى تعاونيات وجمعيات ممثلة لباقي جهات المملكة المغربية والمتخصصة في المنتجات الفلاحية كالنخيل والتمور وغيرها وممثلين عن شركاء اقتصاديين عرب وأجانب بالمنطقة.

وستشهد هذه الدورة برنامجا حافلا من الأنشطة السوسيو اقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأيضا الرياضية منها السباق الوطني التحسيسي على الطريق لتعاونية أفلاندرا، وكذا عدد من اللقاءات والورشات التحسيسية لفائدة الجمعيات البيوفلاحية بالمنطقة، إضافة إلى لقاءات دعم التعاونيات المنخرطة بشتل النخيل مع تخصيص حيز من المهرجان لتسويق الأكباش بثمن رمزي لدعم التعاونيات الفلاحية، وذلك في إطار دعم التعاونيات المبتدئة في المجال بالمنطقة، بالإضافة الى حفل تكريم عدد من الشخصيات.

 هذا و يتميز المهرجان ببرمجة عدد من الحفلات الموسيقية الشعبية، والتي سيحييها كل من الفنانة سعيدة شرف، والفنان ⁠وليد الرحموني، والفنان لبنج، والفنان ⁠إمغران، وأحواش وعدد من الفرق الموسيقية والغنائية بالمنطقة.

فيما يسبق هذه الدورة ندوة صحفية بالبيضاء  يوم السبت 26 أكتوبر الجاري سيقدم من خلالها مدير المهرجان الخطوط العريضة لبرنامج عمل هذه الدورة.

 


أعلنت منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، اليوم الخميس بالرباط، عن اختيار غزلان بنجلون شخصية سنة 2024 للأمم المتحدة بالمغرب، وذلك بمناسبة يوم الأمم المتحدة.

وذكر بلاغ لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب أن هذه الجائزة تمنح تقديرا لالتزامها طويل الأمد تجاه الصحة النفسية للأطفال والترويج لحقوقهم.

وفي هذا السياق، قالت المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، ناتالي فوستير: "من خلال هذا الاختيار، تعترف جميع وكالات الأمم المتحدة في المغرب بالالتزام الشغوف لامرأة من أجل الأجيال الشابة المغربية ورفاهها"، مسجلة أن "أطفال اليوم هم صناع الغد، وهم يحملون الأمل والتغيير من أجل مستقبل أفضل".

من جهتها، قالت بنجلون: "يشرفني هذا التقدير الذي أ هديه لكل طفل ولكل بالغ يكافح من أجل حقوق الأطفال، لأن مستقبلهم ومستقبل مجتمعنا يعتمد على قدرتنا على وضع رفاههم النفسي في صلب أولوياتنا".

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم، بهذه المناسبة، تقديم شهادة للسيدة بنجلون من قبل السيد إريك فالت، منسق الأمم المتحدة المؤقت بالمغرب والمدير الإقليمي لمكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية.

وذكر بأن بنجلون هي نائبة رئيس المرصد الوطني لحقوق الطفل (ONDE)، وعضو مجلس إدارة جمعية الاتحاد الوطني لنساء المغرب. وبالإضافة إلى مسؤولياتها في المرصد، هي عضو مجلس إدارة المكتب الدولي لحقوق الطفل (IBCR)، وعضو في الجمعية الأوروبية لعلم نفس الأطفال والمراهقين (AEPEA)، وعضو نشط في الجمعية الدولية "قضية الرضع".

بنجلون أكاديمية أيضا وخبيرة دولية وعضو المجلس العلمي ولجنة المتابعة التابعة لكرسي الأميرة للا مريم للمرأة والطفل الذي تستضيفه جامعة محمد الخامس في الرباط.

كما تشغل منصب أستاذة التعليم العالي في مجال طب نفس الأطفال ورئيسة قسم طب نفس الأطفال في مستشفى الأم والطفل بمستشفى ابن رشد الجامعي بالدار البيضاء.

ويتجاوز للتزام السيدة بنجلون أدوارها المؤسسية ليجسد رؤية إنسانية عميقة والتزاما بتحسين جودة حياة الأطفال الأكثر هشاشة. فهي معروفة بقربها من العائلات وبقدرتها على الاستماع للأطفال في تنوعهم، وقد نجحت في حشد الفاعلين من القطاعين العام والخاص حول قضية الطفولة، مبرزة مبادرات ملموسة تهدف لدعم رفاه الأطفال والوقاية من الاضطرابات النفسية منذ الطفولة.

ويعد الاختيار السنوي لشخصية الأمم المتحدة بالمغرب بمناسبة يوم الأمم المتحدة (24 أكتوبر) مبادرة جديدة تهدف إلى الاحتفاء وتقدير الالتزام المدني، من خلال تكريم شخص يتميز بجهوده في تعزيز القيم الكونية للأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها في خدمة أهداف التنمية المستدامة.

وخلص البلاغ إلى أن هذا الاختيار يروم، إلى جانب التقدير والاعتراف، توعية وإلهام العموم، من خلال تسليط الضوء على مبادرات فردية تحمل في طياتها التغيير وتظهر تأثيرها الإيجابي على المجتمع.


أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 24 أكتوبر الجاري، عن مجموعة من التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية بالمصالح اللامركزية للأمن العمومي بمدن فاس وأكادير وإيموزار كندر والمهدية والداخلة ودمنات، وذلك في إطار دينامية داخلية تهدف لضخ دماء جديدة والاستعانة بكفاءات أمنية شابة ومتمرسة، قادرة على المشاركة الفعالة في تحقيق أمن المواطن وسلامة ممتلكاته.

وقد شملت هذه التعيينات الجديدة، التي أشَّر عليها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي، تسعة مناصب جديدة للمسؤولية، من بينها تعيين نائبين لرئيسي منطقتين أمنيتين بمدينة فاس، فضلا عن تعيين ثلاثة رؤساء دوائر للشرطة بمدن أكادير وإيموزار كندر والمهدية.

كما همّت هذه التعيينات أيضا وضع أطر أمنية على رأس مصالح لا ممركزة لشرطة الزي، تضمنت تعيين ثلاث رؤساء للهيئة الحضرية بكل من ولاية أمن أكادير والأمن الجهوي بالداخلة ومفوضية الشرطة بدمنات.

وقد تم الحرص في التعيين لشغل هذه المناصب الأمنية، على اختيار كفاءات من الجيل الجديد للمسؤولين الأمنيين، ممن تتوافر فيهم المهنية العالية، والنزاهة والتجربة الوظيفية، وذلك ليتسنى لهم التنزيل الأمثل للإستراتيجية الأمنية الجديدة التي تروم خدمة أمن المواطن، عبر تدعيم الإحساس بالأمن، وتجويد الخدمات الشرطية، وتوطيد المقاربة التواصلية وتعزيز الانفتاح المرفقي لمصالح الأمن.


قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، "إن إصلاحات الحكومة في قطاع التعليم بدأت تعطي نتائجها".

وأوضح بايتاس في الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أنه يفهم لماذا يستأثر موضوع التعليم بالاهتمام، مؤكدا أنه "أولوية بعد الصحراء المغربية".

وشدد المسؤول الحكومي، على أن “مخرجات الحوار الاجتماعي المرتبطة في شق منها بالنظام الأساسي لرجال التعليم بمعنى الحفاظ على المكتسبات وتنفيذ الالتزامات متواصلة”، لافتا إلى أنه في الشق “المتعلق بالإصلاح فهناك رغبة والتزام بمواصلة هذه الإصلاحات لأنها أبانت في السنتين الأخيرتين عن نتائج إيجابية".


تلقى الناخب الوطني وليد الركراكي خبرا غير سار بغياب الدولي المغربي أمين عدلي لاعب باير ليفركوزن الألماني عن المباراتين المقبلتين للأسود ضد الغابون وليسوتو المقررتين في الفترة ما بين 11 و19 نونبر القادم.

وتعرض الدولي المغربي، لإصابة قوية خلال المباراة التي جمعت فريقه ليفركوزن بمضيفه بريست الفرنسي، وذلك ضمن لقاءات الجولة الثالثة لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وأكد الفريق الألماني في بلاغ له، أن الدولي المغربي أمين عدلي تعرض لكسر في عظم الشظية اليسرى وسيخضع لعملية جراحية في الساعات القليلة المقبلة.

وأكد باير ليفركوزن، أنه من المقرر أن يغيب عدلي عن الميادين إلى غاية يناير 2025.


  أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن إجراءات الحكومة لمواجهة إشكالية التضخم المرتبط بتوفير اللحوم الحمراء "أعطت نتائجها"، وأدت إلى انخفاض الأسعار في مناسبات عديدة.

وقال  بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، إن القطيع الوطني من المواشي عرف تراجعا مقارنة بالسنوات الماضية، مستحضرا مصادقة الحكومة على أربعة مشاريع مراسيم تهم اللحوم الحمراء.

وأضاف أن هذه المراسيم تهدف إلى توفير العرض من اللحوم الحمراء وتخفيض أسعارها، مشيرا إلى أن هذه المراسيم تتعلق، على الخصوص، باستيراد جميع الأبقار والأغنام الأليفة، وإتاحة إمكانية استيراد اللحوم وفق دفاتر تحملات في إطار مساطر متعارف عليها.

وأبرز أن جميع الإجراءات المرتبطة بالقطاع الفلاحي تروم توفير العرض من اللحوم الحمراء والتحكم في التضخم المتعلق بأسعارها، وكذا الحفاظ على القطيع من الأبقار والأغنام وبنائه من جديد.

وأكد الوزير أن تربية المواشي "من أكثر القطاعات تشغيلا في العالم القروي"، معتبرا أن تراجع أعداد القطيع وتقلص الإمكانيات التي كان يتوفر عليها الفلاحون في السنوات التي عرفت تساقطات مطرية، أثر على مجال الشغل بالعالم القروي.

وذكر بايتاس بأن الدعم الذي قدمته الحكومة للفلاحين لاقتناء البذور والأسمدة أدى إلى استقرار أسعار الخضر، مشيرا إلى أنه تتم مواكبة قطاع الماشية، لا سيما، عبر الاستيراد واتباع منظومة دعم الأعلاف لكي يتمكن الفلاحون من الحفاظ على ماشيتهم.  


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق