استشاري تنمية بشرية: المرأة لا ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور شريف العماري، استشاري التنمية البشرية، إن المرأة لا تسطيع القيام بدور الرجل كاملا، مستدلا بقوله تعالى: "وليس الذكر كالأنثى".

 

المرأة لها دورها والرجل كذلك الأمر

وأضاف استشاري التنمية البشرية، الدكتور شريف العماري،  خلال تصريحات تليفزيوينة، المرأة لها دورها والرجل كذلك الأمر، لأن الله تعالى خلق كل إنسان بصفات معينة وللقيام بأمور معينة فلا يمكن أن نتحايل على ما شرعه الله وما أمرنا به من خلال تبديل الأدوار أو ما إلى ذلك من أمور أخرى.

 

تابع الدكتور شريف العماري، استشاري التنمية البشرية، هناك بعض السيدات يقمن بدور الرجل بعضهن بالاختيار والبعض الآخر بالاضطرار، موضحا أن الله سبحانه وتعالى يعين الشخص المضطر على القيام بأي أمر ولكن التي تقوم بدور الرجل باختيارها يجب تقويمها. 

 

القرآن الكريم يحتوي على سبع قراءات متواترة

كشف الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، أوجه الإعجاز في القرآن الكريم، خاصةً عندما يتغير المعنى بتغير القراءة المتواترة.

 

وأوضح رئيس جامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "بلاغة القرآن والسنة"، المذاع على قناة الناس، اليوم الجمعة، أن القرآن الكريم يحتوي على سبع قراءات متواترة، وقد تصل إلى عشر قراءات، مشيرا إلى أن هذه القراءات ليست مجرد اختلافات، بل هي أمور جوهرية توسع آفاق المعنى وتضفي عمقًا كبيرًا على النص.

 

وأكد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن كل قراءة تُعتبر قرآنًا لأنها نُقلت عن النبي صلى الله عليه وسلم، سواء كانت قراءة ورش أو حفص أو قالون.

 

تحث الأبناء على أن يموتوا كمسلمين

وعند الحديث عن الآيات، استعرض رئيس جامعة الأزهر، وصية عظيمة من إبراهيم عليه السلام لأبنائه، حيث قال: "وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ: يَابَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ"، لافتا إلي أن هذه الوصية تبرز أهمية الاستمرار في الإسلام، حيث تحث الأبناء على أن يموتوا كمسلمين، وهذه الوصية من أفضل ما يتكه النبي لقومه والإنسان لأبنائه.

 

وشرح الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، الفروق بين القراءتين في كلمة "وَوَصَّى" و"أَوْصَى"، في قراءة حفص، تأتي الكلمة "وَوَصَّى" مشددة، مما يدل على تكرار الوصية وحرص إبراهيم على أبنائه، بينما في قراءة أخرى، تأتي الكلمة "وَأَوْصَى" بدون تشديد، مما يعكس أصل الفعل ويدل على تقديم الوصية مرة واحدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق