سبع مغربيات يستكشفن "المدينة المفقودة" في كولومبيا

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انطلقت مجموعة من سبع مغامرات مغربيات لاستكشاف "المدينة المفقودة" التي تقع في أعالي الأدغال الكولومبية، شمال شرق هذا البلد الكاريبي.

و تم تشييد هذا الموقع الذي يعرف باسم "لا سيوداد أو"،من طرف قبيلة تايرونا الأصلية، قبل أكثر من 650 عاما قبل موقع الإنكا الأثري الشهير ماتشو بيتشو الموجود في بيرو. ثم ه جر الموقع أثناء الاستعمار الإسباني في القرن السادس عشر.

وهذه المجموعة الأولى من المغامرات المغربيات اللواتي وصلن إلى الموقع بعد رحلة استغرقت ثلاثة أيام، عبر أدغال سييرا نيفادا في كولومبيا، تضم ياسمينة سيطايل ولطيفة الجابري ومريم العلوي وياسمينة عمور ومليكة العلمي وزهور القباج وليلى التازي.

وتعتبر المدينة المفقودة واحدة من أهم الجيوب الأثرية في كولومبيا، حيث تحتفظ بآثار تراث شعب التايرونا الأصلي.

وتعد مغامرة المغربيات في كولومبيا تتويجا لمسار غني لهذه المجموعة التي سبق لها أن قامت بالعديد من الرحلات الاستكشافية، بما في ذلك تسلق جبل توبقال وجبل كليمنجارو في إفريقيا، والصعود إلى مخيم قاعدة إيفرست (نيبال) وممر سالكانتاي (بيرو) وكينابالو في ماليزيا.


أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل حالة إصابة جديدة بـ "كوفيد-19"، دون تسجيل أي حالة وفاة، وذلك خلال الفترة ما بين 19 و25 أكتوبر الجاري.

وأبرزت الوزارة، في نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و925 ألفا و50 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و427 ألفا و82 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و790 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الرابعة 61 ألفا و584 شخصا.

وأضاف المصدر ذاته أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و439 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بالمغرب في 2 مارس 2020، مسجلا أن معدل "الإيجابية" الأسبوعي بلغ 0,6 في المائة.

وأشارت النشرة إلى أن عدد التحاليل المنجزة خلال هذا الأسبوع بلغ 176 تحليلا، ليرتفع العدد التراكمي للتحاليل المنجزة إلى 13 مليون و102 ألف و252 تحليلا، لافتة إلى أن الإصابة الجديدة سجلت بجهة الدار البيضاء-سطات.

و استقر العدد التراكمي للوفيات عند 16 ألفا و310 حالة، بمؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة حالة واحدة.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق