7 توجيهات هامة لوزير التعليم العالي خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

السبورة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عُقد الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، بمقر جامعة الإسكندرية. وقد حضر الاجتماع الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس.

 

بدأ الاجتماع بدقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة، حيث قدّم وزير التعليم العالي وأعضاء المجلس تعازيهم القلبية لأسر الضحايا، داعين الله أن يرحمهم ويلهم ذويهم الصبر.

 

ثم أطلع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، المجلس على الخطوات الإضافية التي اتخذتها جامعة الجلالة بالتعاون مع مؤسسات الدولة لتوفير فرص سكن آمنة للطلاب ووسائل انتقال آمنة، إضافة إلى دعم الطلاب المصابين في الفترة المقبلة.

 

كما شكر المجلس جامعة الإسكندرية، برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة، لاستضافتها الاجتماع. وهنأ وزير التعليم العالي الدكتور محمد سامي عبدالصادق على تعيينه رئيسًا لجامعة القاهرة، متمنيًا له التوفيق.

 

وجه الوزير بعقد ورش عمل دورية لرؤساء الجامعات لمناقشة التطورات العالمية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، لضمان مواكبة الجامعات المصرية لهذه التغيرات. وشدد على أهمية تكثيف الأنشطة الطلابية المختلفة، واكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين والمبتكرين، وتحويل أفكارهم إلى منتجات قابلة للتسويق.

 

تعزيز الانتماء ومحاربة المفاهيم السلبية

كما دعا الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، لتنظيم ندوات توعوية للطلاب لتعزيز الانتماء ومحاربة المفاهيم السلبية، وأكد على أهمية توجيه الأبحاث العلمية نحو الابتكارات التي تعود بالفائدة الاقتصادية على المجتمع. كما تم التأكيد على تعزيز التعاون بين الجامعات ومؤسسات الصناعة.

 

دعم البحث العلمي ومواجهة التحديات الإقليمية

تمت الإشارة أيضًا إلى ضرورة تفعيل التحالفات الإقليمية الموقعة بين الجامعات والقطاعات الإنتاجية لدعم البحث العلمي ومواجهة التحديات الإقليمية، وفقًا للمبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية".

 

إطلاق 64 قافلة تنموية

وأشار وزير التعليم العالي، إلى جهود الجامعات في تنفيذ المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، حيث تم تقديم خدمات لأكثر من 86 ألف مواطن من مختلف الفئات، مع إطلاق 64 قافلة تنموية.

 

إدراج 35 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي

أشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بإدراج 35 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي، وطالب بمزيد من الدعم للباحثين لزيادة النشر العلمي.

 

استمع المجلس أيضًا إلى تقرير حول أنشطة الوزارة في أكتوبر، بما في ذلك لقاء الوزير مع رئيس الوزراء لمتابعة الملفات الخاصة بالوزارة، وزيارة الدكتور مصطفى مدبولي لجامعة طيبة التكنولوجية، وزيارة الوزير لفرنسا لمتابعة التعاون في التعليم العالي.

 

التعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل وجامعة أبردين البريطانية

تضمن الاجتماع أيضًا مناقشة التعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، ومتابعة آخر التطورات بخصوص اتفاقيات التعاون مع جامعة أبردين البريطانية.

 

وفي ختام الاجتماع، تم تكريم الدكتورة نهال الشقنقيري من جامعة الإسكندرية تقديرًا لجهودها في تقديم خدمات صحية وتعليمية للمجتمع. كما تم متابعة تنفيذ بروتوكول التعاون مع محافظة الوادي الجديد لتحسين إنتاجية الفدان من المحاصيل.

 

أقر المجلس أيضًا انضمام الدكتور أيمن فريد إلى لجنة العلاقات الثقافية بأمانة المجلس.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق