من «آرو» إلى «ثاد»، استراتيجيات إسرائيل لتعزيز دفاعاتها الجوية

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، تجد إسرائيل نفسها في حاجة ماسة لتعزيز دفاعاتها الجوية، خاصة بعد الهجمات المتبادلة مع إيران

وتهدف هذه الخطوة إلى التصدي للهجمات الصاروخية من خصومها الإقليميين وتحديدًا الصواريخ الإيرانية، خاصة بعد إرسال الولايات المتحدة منظومة صواريخ متقدمة لإسرائيل هذا الشهر.

55_4752_011458.jpg

 

منظومة «آرو»

وتعتبر منظومة "آرو" (Arrow) إحدى أهم منظومات الدفاع الإسرائيلية بعيدة المدى، والتي صُممت خصيصًا للتصدي للصواريخ الإيرانية. 

وتم تطوير هذه المنظومة للتعامل مع التهديدات الصاروخية داخل وخارج الغلاف الجوي، حيث تحلق صواريخ "آرو" بارتفاعات تسمح بالانتشار الآمن لأي رؤوس حربية غير تقليدية، ويشترك في تصنيعها كل من شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية وشركة بوينج الأمريكية.

وشهدت المنظومة اختبارها العملي في أكتوبر 2023، حيث تم استخدامها لأول مرة لاعتراض صاروخ أُطلق من منطقة البحر الأحمر باتجاه الأراضي الإسرائيلية، في خطوة تكشف عن أهمية المنظومة في تأمين الأجواء الإسرائيلية، ومن الجدير بالذكر أن ألمانيا وقعت اتفاقًا لشراء المنظومة بقيمة 4.2 مليار دولار.

4444_4752_011431.jpg

 

منظومة «مقلاع داود» (David's Sling)

منظومة "مقلاع داود" هي منظومة صاروخية متوسطة المدى صُممت لاعتراض الصواريخ الباليستية التي تطلق من مسافات تتراوح بين 100 و200 كيلومتر. 

وطُورت هذه المنظومة بالتعاون بين شركة "رافائيل" الإسرائيلية وشركة "ريثيون" الأمريكية، وتتميز بقدرتها على اعتراض الطائرات، والطائرات المسيرة، وصواريخ كروز، مما يجعلها عنصراً أساسياً في الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

منظومة «القبة الحديدية»

القبة الحديدية هي منظومة دفاع جوي قصيرة المدى، تُستخدم بشكل رئيسي لاعتراض الصواريخ وقذائف الهاون التي تطلقها حركة حماس من غزة. تم تطويرها بدعم من الولايات المتحدة، وأصبحت جاهزة للعمل في 2011. تعمل كل وحدة على إطلاق صواريخ موجهة بالرادار لتدمير التهديدات قصيرة المدى في الجو.  

وتم نشر نسخة بحرية من القبة الحديدية في عام 2017 لحماية السفن والأصول البحرية. وتمتد قدرات هذه المنظومة إلى تحديد ما إذا كانت الصواريخ موجهة نحو مناطق مأهولة؛ وإن لم تكن كذلك، يتم تجاهلها دون اعتراض.

66_4752_011549.jpg

 

نظام الدفاع الليزري

وتسعى إسرائيل لخفض كلفة الاعتراض عبر تطوير منظومة دفاع تعتمد على تكنولوجيا الليزر، والتي تتيح التصدي للصواريخ والطائرات المسيرة بتكلفة اقتصادية قد تصل إلى دولارين فقط لكل عملية اعتراض.

منظومة «ثاد» الأمريكية

وضمن دعمها لإسرائيل، أرسلت الولايات المتحدة منظومة الدفاع الصاروخي "ثاد" (THAAD) في أكتوبر 2023، وهي منظومة متقدمة قادرة على اعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة وفوق المتوسطة خلال مراحلها النهائية، حيث تعتبر هذه المنظومة إضافة نوعية لتعزيز الدفاعات الإسرائيلية ضد التهديدات الصاروخية المتزايدة في المنطقة.

وفي ظل التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، تستمر إسرائيل في تعزيز دفاعاتها الجوية عبر تكامل منظومات مختلفة لمواجهة التهديدات المتزايدة من خصومها الإقليميين.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق