نيويورك تايمز: إيران كانت تمتلك ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال ثلاثة مسؤولين إيرانيين لصحيفة نيويورك تايمز الليلة أمس السبت، إن تدمير إسرائيل لأنظمة الدفاع الجوي في هجوم الليلة الماضية "أثار قلقا عميقا في إيران"، لأن مراكز الطاقة والاقتصاد الحيوية معرضة الآن لهجمات مستقبلية. إذا استمرت الردود المتبادلة بين إسرائيل وإيران.

 

وقال الكاتب الاسرائيلي رونين بيرجمان في صحيفة "يديعوت أحرونوت"  تم الكشف عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بأنظمة الدفاع الجوي "إس-300" التي تلقاها الإيرانيون من الروس.

 

و تابع  أصبح من الواضح أن "القوات الجوية لديها الآن حرية عمل أوسع" ، مشيرا إلى أنه  في الساعة 20:00، سيجتمع مجلس الوزراء السياسي والأمني ​​في كريا لمناقشة الهجوم على إيران وعواقبه، والاستعدادات الإيرانية الرد وسيتلقى الوزراء أيضًا لمحة عامة عن الاتصالات المتعلقة بصفقة الرهائن.

 

 طلب السفير والمندوب الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، من مجلس الأمن الدولي أن يدين بشدة "الهجوم الإرهابي الشنيع" في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، بحسب ما أوردته وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء (إرنا)، اليوم الأحد.

 

عمل إرهابي شنيع آخر ضد إيران

 

وجاء في الرسالة التي قدمها إيرواني إلى رئيسة مجلس الأمن باسكال كريستيان والامين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فليمون يونج: "أبعث هذه الرسالة لإبلاغ سيادتكم عن عمل إرهابي شنيع آخر ضد جمهورية إيران الإسلامية من قبل الزمرة الإرهابية سيئة السمعة /جيش العدل/".

 

جيش العدل

 

وأضاف: “نفذت زمرة جيش العدل الإرهابية، وهي زمرة إرهابية أجنبية مدعومة ومرتبطة بتنظيم داعش خراسان، اليوم السبت 26 أكتوبر/تشرين الأول 2024 ظهرا بالتوقيت المحلي، هجوما إرهابيا على سيارتي دورية تابعتين لقيادة قوى الامن الداخلي الإيرانية في منطقة جوهركوه التابعة لمدينة تفتان في محافظة سيستان وبلوشستان (جنوب شرق). أدى هذا الهجوم السافر، الذي تبنى جيش العدل مسؤوليته عنه على الفور، إلى استشهاد 10 من قوى الامن الداخلي الإيرانية.

 

وتابع: "تدين جمهورية إيران الإسلامية بشدة هذا العمل الإرهابي الشنيع، وتؤكد من جديد عزمها على ملاحقة ومحاكمة مرتكبي هذه الجريمة وضمان محاسبتهم الكاملة إن السجل طويل الأمد لـ جيش العدل في استهداف المدنيين الإيرانيين الأبرياء وقوات إنفاذ القانون، يتطلب إدانة فورية وحاسمة من المجتمع الدولي".

 

وكانت القناة الـ13 الإسرائيلية، كشفت أن تل أبيب لم تبلغ إيران مسبقا بتفاصيل الهجوم عليها سواء بشأن موعده أو أهدافه أو قوته.

 

شن إسرائيل عملا عدوانيا استهدفت مواقع عسكرية في طهران 

وكان قد قال عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني إن عزم بلاده للدفاع عن نفسها "لا حدود له"، ردا على التصعيد المتبادل مع إسرائيل وسط التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

 

وتأتي تلك التصريحات الإيرانية عقب شن إسرائيل عملا عدوانيا اليوم السبت استهدفت خلالها مواقع عسكرية في العاصمة طهران بضربات جوية نفذتها فجرا.

 

وتعتبر إيران، وفقا لتصريحات منسوبة إلى وزارة الخارجية نفسها محقة وملزمة بالدفاع عن نفسها ضد الأعمال العدوانية الأجنبية، ولديها الحقّ في الدفاع عن النفس بموجب القانون الدولي، كما هو منصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

 

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الايراني لتدين الهجوم الاسرائيلي الذي وصفته الوزارة بـ أنه "عمل عدواني" استهدف مراكز عسكرية في إيران، في انتهاك للقانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، ومبدأ حظر التهديد باستخدام القوة، واستخدامها ضد سلامة الأراضي، والسيادة الوطنية للدولة، بحسب بيان للوزارة.

 

وأضافت وزارة الخارجية الايرانية أن الدولة الايرانية تعتبر نفسها محقّة وملزمة بالدفاع عن نفسها ضد الأعمال العدوانية الأجنبية، استنادا إلى الحق الأصيل في الدفاع المشروع بموجب القانون الدولي كما هو منصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق