مفاجأة، 3 تعديلات متوقعة مع صندوق النقد ستغير حياة المصريين

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف الخبير الاقتصادي محمد فؤاد، عن 3 تعديلات متوقعة من شأنها أن تغير حياة المصريين في برنامج مصر مع صندوق النقد، بعد طلب الرئيس السيسي.

وقال الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ "الجمهور"، إن التعديلات التي من المقرر أن تجريها مصر مع صندوق النقد لن تخرج عن 3 نقاط وهي كالآتي:

1- مراجعة تقليص إعفاءات القيمة المضافة والاستعاضة عنها بالإصلاحات الضريبية.

2- مد أجل دعم الطاقة 6 شهور.

3- طلب زيادة في شريحة القرض بسبب تدهور دخل قناة السويس؛ نتيجة الأحداث في البحر الأحمر.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أنه في حال تمويل زيادة الرواتب والمعاشات وخلافه عبر إعادة تخصيص المصروفات، فإن ذلك سيكون مفيداً للاقتصاد الكلي وزيادة القوة الشرائية للمواطنين لمجابهة الأثر السلبي لرفع الدعم، أما لو جاء تمويلها بالاعتماد على الاستدانة سيتسبب في اتساع عجز الموازنة وبالتبعية زيادة معدلات التضخم في البلاد، لذلك يجب الكشف عن آليات تمويل أي حزم جديدة، وأن يتم تمويلها من موارد جديدة ستطرأ على الموازنة في قادم الأيام والشهور مثل نتاج الإصلاحات الضريبية الأخيرة، حِينئذٍ سيستفيد من تلك الزيادة المواطن والاقتصاد القومي بحق.

توقعات بانخفاض التضخم بمصر على المدى المتوسط

في سياق متصل، قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، بأن التضخم في مصر من المتوقع أن ينخفض بشكل كبير على المدى المتوسط، مؤكداً أن ذلك سيساهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين.

وأشار إلى أن التضخم قد يشهد ارتفاعاً طفيفاً على المدى القصير، مما يعني مزيداً من الضغط البسيط على المستهلكين خلال الفترة القادمة.

الحفاظ على مرونة سعر الصرف

أكد “أزعور” أهمية استمرار مصر في الحفاظ على مرونة سعر الصرف كجزء من استراتيجيتها الاقتصادية، مشيراً إلى أن ذلك يسهم في دعم الاقتصاد المحلي واستقراره.

برنامج التعاون مع صندوق النقد الدولي

فيما يتعلق ببرنامج مصر مع صندوق النقد الدولي، قال إن حجمه لا يزال مناسباً لاحتياجات الاقتصاد المصري الحالية.

وأوضح أن البرنامج مصمم لدعم الإصلاحات الاقتصادية ويحقق الاستقرار المالي في مصر، مؤكدًا أن حجمه يتماشى مع متطلبات الوضع الاقتصادي الراهن.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق