للمتابعة اضغط هنا

خيارات الانتقام.. كيف سترّد إسرائيل على الضربة الإيرانية؟ (خاص)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 12:08 مساءً

كتب : محمد عبدالحليم:

أكّد المحلل السياسي الدكتور عمرو الهلالي ,أنه لا يستبعد أن تستغل إسرائيل الرد الإيراني لتوجيه ضربة جوية للمنشآت النووية الإيرانية، وهو هدف إسرائيلي طالما هددت به تل أبيب. الولايات المتحدة الأمريكية حاولت مرارًا كبح جماح إسرائيل عن تنفيذ هذا الهجوم، ولكن هذه الأيام تبدو الولايات المتحدة في أضعف حالات الرفض أمام الرغبة الإسرائيلية.

وأشار الهلالي، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن سيناريو ضرب المفاعل النووي العراقي عام 1981 بات احتمالاً قوياً كخطة إسرائيلية للرد على إيران، وهذه الفرصة تعتبر نادرة لإسرائيل لمنع إيران من الوصول إلى القدرة النووية، التي قد تقلب موازين القوى في المنطقة. ويؤكد أن سلاح الجو الإسرائيلي مجهز للوصول إلى إيران عبر طائرات "إف - 15" دون الحاجة إلى التزود بالوقود في الجو، مما يعزز قدرة إسرائيل على تنفيذ ضربات عميقة.

ويضيف الهلالي أن إسرائيل، منذ عام 2012، اشترت 125 طائرة حربية من طرازي إف-15 أي وإف-16 أي، مزودة بأحدث التقنيات، مع قنابل متطورة لاختراق التحصينات، وهو ما استخدمته سابقًا ضد حزب الله في لبنان. كما أن إسرائيل قد طورت عددًا كبيرًا من الطائرات بدون طيار للقيام بمهام بعيدة المدى، مما يجعلها قادرة على تنفيذ عمليات ضد إيران بطرق متعددة.

وأكّد الهلالي أنه لايستبعد أن إسرائيل قد تُفاجئ العالم باستراتيجية جديدة للهجوم على إيران، سواء عبر ضربات جوية أو هجمات إلكترونية مثل "ستاكس نت"، الذي استُخدم سابقًا لتعطيل المنشآت النووية الإيرانية. ومع أن الهجمات الإلكترونية قد تلحق ضرراً بأنظمة إيران النووية، فإنه يرى أن الخيار العسكري المباشر سيظل الأنسب لإسرائيل للتعامل مع التهديد النووي الإيراني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق