للمتابعة اضغط هنا

سرطان الغدة الدرقية .. الأعراض والأسباب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قد لا يكون سرطان الغدة الدرقية هو السرطان الأكثر تداولاً، لكن انتشاره في تزايد، وفي حين أن سرطانات مثل سرطان الرئة أو الثدي أو عنق الرحم أو المبيض غالباً ما تحظى بالاهتمام، فإن سرطان الغدة الدرقية يمكن أن يكون له تأثيرات صحية كبيرة بنفس القدر. الغدة الدرقية، التي تقع في قاعدة العنق، هي المكان الذي يتطور فيه هذا السرطان، مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للجسم ومعدل ضربات القلب والوظائف الأساسية الأخرى.

دعونا نفهم الأنواع المختلفة والأعراض وعوامل الخطر المرتبطة بسرطان الغدة الدرقية، مع رؤى الدكتورة سوبريا بامباركار، مديرة قسم الأورام واستشارية جراحة الأورام في مستشفى AIMS، دومبيفلي، والذي رصدها موقع تحيا مصر.

أنواع سرطان الغدة الدرقية 

 

يمكن أن يظهر سرطان الغدة الدرقية بعدة أشكال، ولكل منها خصائصها وتأثيرها على الجسم.

1. سرطان الغدة الدرقية الحليمي:

"يعد سرطان الغدة الدرقية الحليمي النوع الأكثر شيوعًا، حيث يشكل أكثر من 50% من الحالات. وهو معروف بنموه البطيء وقدرته على الانتشار إلى العقد الليمفاوية في الرقبة. ومع ذلك، وعلى الرغم من ميله إلى الانتشار، إلا أنه غالبًا ما يكون له تشخيص جيد عند علاجه في الوقت المناسب".

2. سرطان الغدة الدرقية الجريبي:

وفقا لبحث نشرتهجامعة كولومبيايتضمن هذا النوع سرطان الخلايا هيرثل، ومن المرجح أن ينتشر إلى أعضاء مثل الرئتين والعظام. وهو أقل شيوعًا ولكنه يحتاج إلى عناية فائقة بسبب طبيعته الغازية.

3. سرطان الغدة الدرقية النخاعي:

ويضيف الدكتور بامباركار: "سرطان الغدة الدرقية النخاعي نادر جدًا ولكنه قد يكون مرتبطًا بحالات وراثية. وغالبًا ما يتطلب تدخلًا سريعًا بسبب طبيعته العدوانية.

4. سرطان الغدة الدرقية الأروماتيزمي:

هذا هو شكل نادر جدًا وعدواني من سرطان الغدة الدرقية وينتشر بسرعة، مما يتطلب العلاج الفوري.

الأسباب وعوامل الخطر

يمكن أن يتطور سرطان الغدة الدرقية لعدة أسباب، وفهم عوامل الخطر أمر ضروري للكشف المبكر. وأوضح الدكتور بامباركار، "يعد العمر عاملاً مهمًا، حيث أن سرطان الغدة الدرقية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. كما يزيد التاريخ العائلي لسرطان الغدة الدرقية أو أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الثدي أو الخصية من خطر الإصابة. يمكن أن تساهم حالات مثل تضخم الغدة الدرقية أو نقص اليود أو التهاب الغدة الدرقية (التهاب الغدة الدرقية) في تطور السرطان. الحالات الوراثية هي سبب مهم آخر، وخاصة في سرطان الغدة الدرقية النخاعي".

يجب على الأشخاص الذين لديهم عوامل الخطر هذه مراعاة إجراء فحوصات دورية، خاصة إذا شعروا بأي أعراض.

اعراض سرطان الغدة الدرقية 

ألم في مقدمة الرقبة

كتلة أو تورم في الرقبة

صعوبة في التنفس أو البلع

السعال المستمر

التعب وقلة الشهية

الغثيان أو القيء أو فقدان الوزن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق