للمتابعة اضغط هنا

أردوغان: إسرائيل منظمة إرهابية صهيونية.. ونحذر من اندلاع حرب إقليمية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بأنها "منظمة إرهابية صهيونية"، محذرًا من خطورة اندلاع حرب إقليمية جراء الهجمات الإسرائيلية المرتقبة على إيران بعد هجومها الأخير استهدف عمق الدولة العبرية الأسبوع الماضي. 

أردوغان: نحذر من اندلاع حرب إقليمية 

وذكرت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" إن أردوغان كرر خلال كلمة ألقاها أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان انتقاداته للقوى الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، بسبب الدعم المقدم لإسرائيل.

وأكد الرئيس التركي إن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل الأسبوع الماضي والرد الإسرائيلي المتوقع أدى إلى زيادة خطر اندلاع صراع إقليمي.

وقبل اندلاع حرب غزة، بدأت العلاقات الإسرائيلية - التركية تشهد مرحلة جديدة من التطور وشرعت الدولتين في أغسطس 2022 تبادل السفراء، كما قام الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج بزيارة أنقرة في أول زيارة للبلاد منذ عام 2007. وفي المقابل قام وزير خارجية تركيا بزيارة نادرة إلى القدس وكان ذلك في مايو الماضي 2022.

ومع اندلاع الحرب في غزة، تدهورت العلاقات بين البلدين، ووجهت أنقرة سلسلة من الانتقادات إلى الحكومة الإسرائيلية، سواء كان ذلك عبر الرئيس التركي أردوغان ووصف رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بالنازي وأنه سيلقي نفس مصير هتلر أو غيرها من الشتائم الدبلوماسية، إلى جانب دخول الخارجية التركية والإسرائيلية على خط وتبادل الجانبين تصريحات نارية. 

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة 

على صعيد التطورات الميدانية، شهدت مناطق مختلفة من قطاع غزة قصفًا مدفعيًا وجويًا متواصلًا، حيث استهدفت القوات الإسرائيلية منطقة الفالوجا في مخيم جباليا شمال القطاع. وأسفر القصف عن مقتل ثلاثة فلسطينيين في غارة استهدفت منزلاً بجوار سوق البسطات في حي الشجاعية شرق مدينة غزة. كما سجلت المنطقة الوسطى من القطاع حالة من الذعر، حيث قُتل وجرح ثلاثة آخرون جراء قصف استهدف منزل عائلة الجمل في مخيم النصيرات.

وتواصل القوات الإسرائيلية عمليات القصف في منطقة العلمي شمال مخيم جباليا، بالإضافة إلى الغارات الجوية التي استهدفت محيط مستشفى كمال عدوان. وفي تطور آخر، تستمر القوات في نسف منازل المواطنين في منطقة التوام شمال قطاع غزة، مما يزيد من معاناة السكان ويعكس سياسة العقاب الجماعي التي يتعرض لها الفلسطينيون. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق