مشاهد بالعين المجردة .. التربيع الأخير يقترن بالمريخ  .. الليلة

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يرصد من منتصف الليل اليوم الأربعاء 23 اكتوبر 2024 ولبقية الليل اقتران القمر في طور التربيع الأخير بكوكب المريخ في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة. 

إن رصد ومتابعة لمعان المريخ  أسبوعيا في غاية الأهمية في الوقت الحالي وذلك لرصد كيف سيتغير بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، فهذه التغيرات الدراماتيكية في سطوع المريخ (ولونه الأحمر) هي سبب تسمية القدماء لهذا الكوكب باسم إله الحرب، ففي بعض الأحيان يستريح إله الحرب وأحيانا يصبح عنيفاً، هذه التغييرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل وفقا لما رصده موقع تحيا مصر على الحساب الرسمي للجمعية الفلكية بجدة.

فترة التربيع الأخير 

إضافة لذلك تعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر،  نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير الفوتواغرافي.

 القمر والمريخ سوف يرصدان عالياً في السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس الخميس مع خلفية السماء الزرقاء. 

بعد ذلك بساعات يصل القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة 11:03 صباحاً بتوقيت مكة (08:03 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر وسيبقى القمر بعد ذلك مشاهداً إلى يغرب بعد الظهر حسب التوقيت المحلي. 

خلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه في منزلة الاقتران لشهر جمادى الأولى 1446. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق