توقعات سعر الدولار الأمريكي بمصر سيكسر حاجز الـ50 جنيه بحلول هذا الموعد

صوت المسيحي الحر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
توقعات سعر الدولار الأمريكي بمصر سيكسر حاجز الـ50 جنيه بحلول هذا الموعد | صوت المسيحي الحر

سعر الدولار الأمريكي بمصر أظهر استطلاع جديد أجرته وكالة رويترز مؤخرًا أن الاقتصاد المصري يتجه نحو التحسن التدريجي، مع توقعات بارتفاع النمو إلى 4% على مدى العام القادم وحتى نهاية يونيو 2025، حيث من المنتظر أن تؤتي إجراءات التقشف المرتبطة ببرنامج صندوق النقد الدولي ثمارها ويتوقع أن يزداد النمو الاقتصادي بشكل متسارع بعد ذلك ليصل إلى 4.7% في العام المالي 2025-2026، و5.3% بحلول 2026-2027، وهو ما قد يعكس استفادة الاقتصاد من استقرار السياسات المالية والتنفيذ الفعال للإصلاحات.

سعر الدولار الأمريكي بمصر

تشير الأرقام إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر تراجع إلى 2.4% في العام المالي 2023-2024، مقارنة بنحو 3.8% في العام السابق، ويرجع ذلك إلى التحديات الاقتصادية التي واجهتها البلاد مؤخرًا، بما في ذلك أزمة العملة المحلية وتداعيات الحرب في قطاع غزة، والتي أثرت على تدفق إيرادات قناة السويس وتسببت في تباطؤ السياحة، حيث تشكل هذه القطاعات مصادر أساسية للدخل القومي المصري.

نادى السعر الدولار الأمريكي بمصر100 مليار دولار يضم 3 إخوة

نادى ال100 مليار دولار يضم 3 إخوة

ورغم هذه التحديات، شهدت مصر في فبراير الماضي تطورًا اقتصاديًا بارزًا عندما باعت حقوق تطوير منطقة رأس الحكمة الاستراتيجية على ساحل البحر المتوسط لصندوق الثروة السيادي الإماراتي “القابضة إيه.دي كيو” بقيمة 24 مليار دولار، ما مهد الطريق لاتفاقية حزمة إصلاح مالي بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في الشهر التالي.

السياسة المالية ودورها في تحسين الآفاق الاقتصادية

تشير التوقعات إلى تراجع قيمة الجنيه المصري إلى حوالي 50.4 جنيه مقابل الدولار بحلول نهاية يونيو 2025، وإلى 52 جنيهًا بنهاية يونيو 2026. ورغم ثبات سعر صرف الجنيه عند 30.85 جنيه للدولار خلال العام الماضي، إلا أن البنك المركزي سمح بتراجع قيمته في مارس 2024 ضمن البرنامج الإصلاحي مع صندوق النقد الدولي، ووصل سعر صرف الجنيه الآن إلى حوالي 48.8 جنيه للدولار. وقد توقع المحللون أيضًا أن ينخفض سعر العائد على الإقراض لدى البنك المركزي إلى 22.25% بحلول منتصف العام المقبل، وصولًا إلى 14.25% بنهاية يونيو 2026.

خدمة التنبيهات العاجلة لمعرفة الاخبار وقت حدوثها. تغطية للاخبار المصرية والعربية والعالمية

نسمه غنيم

نسمه غنيم

كاتب محتوى بالمواقع الالكترونية، كاتب مقالات متوافقة مع معايير السيو، ولدي الكثير من المقالات ولدي نماذج مع تحقيق أفضل النتائج و اكتب في العديد من المجالات الاخبار العامة، والبورصة والاقتصاد والرياضة والمنوعات وأخبارالفن والصحة والرشاقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق