مومن السميحي رئيسا للجنة تحكيم مهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحتضن مدينة أكادير الدورة العشرين للمهرجان الدولي للسينما والهجرة خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 16 نونبر 2024 المنظم من طرف جمعية "المبادرة الثقافية" بشراكة وتعاون مع كل من: ولاية سوس ماسة، وزارة الشباب والثقافة والتواصل، جهة سوس ماسة، المجلس الإقليمي لعمالة أكادير إداوتنان، الجماعة الترابية لأكادير، مجلس الجالية المغربية بالخارج، المركز السينمائي المغربي، فضلا عن شركاء آخرين..

وحسب بلاغ للجمعية المنظمة توصل به موقع أحداث أنفو, يتضمن برنامج هذه الدورة العرض الأول لأحدث الأعمال السينمائية التي تم إنتاج معظمها خلال السنة الجارية، وستعرض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ثمانية أفلام طويلة، وعشرة أفلام قصيرة تعالج كلها ظاهرة الهجرات.

وأشار البلاغ ذاته أن مهمة تقييم هذه الأعمال السينمائية أسندت إلى لجنتي تحكيم دوليتين. ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، المخرج، والمنتج، والمؤلف الفرنسي – المغربي "مومن السميحي"، وتضم في عضويتها كلا من: هدى الريحاني (ممثلة مغربية - كندية)، وسعد الشرايبي (مخرج، ومؤلف، وكاتب سيناريو مغربي)، وتوفيق جيجا (مخرج تونسي، وخبير في الصناعة السينمائية)، وشوقي العوفير (مخرج مغربي – هولندي)، وعبد الله أبو عوض (مخرج، ومؤلف، وأستاذ جامعي مغربي).

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فيرأسها المخرج، والمنتج، وكاتب السيناريو المغربي "عادل الفاضيلي"، وتضم في عضويتها كلا من: خديجة سكرين (ممثلة مغربية)، ومونيا ماكوري (فنانة كوميدية مغربية - فرنسية)، وجويل بيليكريني (مؤلف، وملحن، ومدرس، ومستشار، وفنان موسيقي فرنسي)، ومحمد بلغوات (دكتور في علوم الإعلام والاتصال، وأستاذ باحث في السينما).

ويشهد حفل افتتاح هذه الدورة تكريم الممثلة القديرة، وأيقونة الشاشة المغربية، والصديقة الكبيرة للمهرجان: الراحلة نعيمة المشرقي، إلى جانب المخرج المغربي الكبير: أحمد المعنوني، والممثلة المغربية - الكندية: هدى الريحاني.

ويضيف المنظمون أنه حرصا منه على الاحتفاء بسحر السينما بكل بهائه، يعد المهرجان الدولي للسينما والهجرة ضيوفه وجمهوره ببرنامج غني، ومتنوع، يشمل عروضا لقائمة من الأفلام خارج المسابقة الرسمية، ولقاءات فنية وثقافية، وورشات تكوينية، فضلا عن عدد من الندوات التي سيتم تخصيصها لمقاربة جملة من الموضوعات المتنوعة.

كما تشهد هذه الدورة تنظيم حفلي الافتتاح والاختتام بمسرح la medina d’Agadir ، فيما ستعرض الأفلام المفتوحة مجانا للعموم بسينما "صحراء" الكائنة بالحي التاريخي "تالبرجت".


أعلنت الشركة الصينية المصنعة لاستيراد وتصدير تكنولوجيا الطيران (CATIC) الصينية، أنها ستشارك في معرض مراكش الدولي للطيران 2024 ، الذي سيقام في الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نونبر.

وتخطط الشركة الصينية لاستغلال هذا الحدث لعرض طائراتها المقاتلة J-10 لأول مرة، والمعروفة أيضًا باسم "التنين العظيم". ويعتبر معرض مراكش الدولي للطيران 2024 " منصة قيمة لعرض صناعة الطيران العالمية.

واختارت شركة CATIC هذه المناسبة لعرض طائرتها J-10 ومحاولة إقناع المسؤولين عن القوات المسلحة الملكية باقتناء هذه الطائرة المقاتلة من الجيل الرابع.

وقد حققت الطائرة، التي صممتها شركة Chengdu Aerospace Corporation ، نجاحًا كبيرًا في العديد من الأسواق العربية، وخاصة مصر. وفي الوقت الحالي، لا تزال الصين متفائلة بشأن اهتمام المغرب بشراء طائرات J-10 ، خاصة وأن الرباط تعمل على تنويع مصادر معداتها العسكرية.

المقاتلة الصينية متعددة الاستخدامات. وتم تقديم نسختها الأولى في 2006، وتتميز بتصميم جناح دلتا مع أجنحة إضافية، مما يوفر لها قدرة عالية على المناورة، كما تتوفر على منظومة إلكترونية متطورة.

وتتميز هذه المقاتلة بالقدرة على القيام بأدوار متعددة في ساحة المعركة، مثل الهجمات الأرضية، ومهام التفوق الجوي، والاشتباكات خارج المدى البصري، وهي طائرة تنافسية للغاية مع المقاتلات الأمريكية. ويتم اعتبارها كخيار جذاب للبلدان التي تسعى إلى تحسين أساطيلها الجوية.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق