تباين مؤشرات البورصة وتوقعات بحركة عرضية واسعة

فكرة فن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تباين تطور مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي، بين الارتفاع في بعض الأحيان والانخفاض في أحيان أخرى، لكن قطاع المواد الغذائية كان الأفضل بدعم عرض الشراء الذي قدمته شركة آرلا الدنماركية لشركة “دومتي” الصناعية. محلات المواد الغذائية العربية.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنحو 2.01% إلى 30143.8 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي، بينما ارتفع مؤشر EGX70 EWI بنسبة 2.66% إلى مستوى 7667.8 نقطة.

وسجل مؤشر EGX30 المحدود تراجعا بنحو 1.93% إلى مستوى 37362.8 نقطة، بينما ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.29% إلى مستوى 10779.2 نقطة، كما سجل مؤشر S&P ارتفاعا بنحو 0.91% إلى مستوى 6372.9 نقطة. . الإبر.

وقالت راندا حامد، الرئيس التنفيذي لشركة عكاظ لتكوين وإدارة محفظة الأوراق المالية، إنه من المرجح أن يهيمن الأداء الجانبي على المؤشر الرئيسي، لتواصل الحركة الجانبية الواسعة بين مستويات 29600 و30500 نقطة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن حجم التداول الأسبوع الماضي كان جيدا رغم تراجع أداء المؤشر الرئيسي، لافتا إلى أن الأداء يحتاج إلى حوافز، خاصة المقترحات الجديدة أو الأخبار الإيجابية فيما يتعلق بضريبة الأرباح الرأسمالية.

ونعتبر أن المؤشر السبعين يتفوق على المؤشر الرئيسي، مدعوماً بالاتفاقية مع دومتي التي أثرت على قطاع الأغذية.

وأشار حامد إلى حركة السيولة في السوق وتوقع زيادة الطلب على الأسهم من قطاعي الأغذية والرعاية الصحية خلال الفترة المقبلة لتحل محل قطاعات مثل العقارات والبنوك.

وأضاف أن قطاع المواد الغذائية يستفيد عادة من فترة التضخم، لأن أرباح الشركات تزيد لأن هذه الشركات تستطيع تمرير التكاليف المرتفعة إلى المستهلك، خاصة أن موجة التضخم تتزامن مع شهري سبتمبر وأكتوبر، وهي فترة التضخم. بدء المدارس.

وأضاف أن القطاع العقاري يشهد نوعاً من التراجع في الأداء منذ نحو أسبوعين.

ونصح حامد المستثمرين بالاحتفاظ بحوالي 20% من سيولة المحفظة للاستفادة من الفرص الجيدة في الحركة الجانبية والتمسك بالأسهم ذات الأداء الجيد.

لطفي الأفضل الحفاظ على السيولة والشراء بسعر منخفض

وسجل السوق في نهاية الأسبوع قيم تداولات نحو 299.6 مليار جنيه، من خلال تداول 3.79 مليار سهم، بتنفيذ 640 ألف صفقة شراء وبيع، مقارنة بتداولات الأسبوع السابق التي بلغت 320.6. مليار جنيه. وبلغ حجم التداول نحو 3.28 مليار ورقة مالية، نفذت في 530 ألف صفقة بيع وشراء. وانخفضت القيمة السوقية للأسهم المقيدة بنسبة 1.57% إلى مستوى 2.15 تريليون جنيه.

قال محمد لطفي، الرئيس التنفيذي لشركة أسطول لتجارة الأوراق المالية، إن تداولات الأسبوع الماضي هيمنت عليها نتائج عرضية، مشيراً إلى أن التوترات الجيوسياسية في المنطقة كان لها هذا التأثير المتغير.

وأشار إلى أن الصفقة مع دومتي كان لها تأثير إيجابي على الشركات في قطاع الأغذية ككل ومن المتوقع أن يستمر هذا التأثير خلال الأسبوعين المقبلين.

وبحسب قوله، فإن الاستثمارات السعودية المنتظرة ستعمل على إنعاش السوق خلال الفترة المقبلة، وكذلك قطاع الاندماجات والاستحواذات.

وتوقع أن يصل المؤشر الرئيسي إلى مستوى 34.500 نقطة بنهاية العام الحالي، وأن يستمر الأداء الجيد لمؤشر EGx70. وينصح لطفي المستثمرين بالمحافظة على السيولة بنسبة تتراوح بين 20% إلى 30% من المحفظة. والشراء عند الانخفاضات.

واستحوذت تعاملات المصريين على 91.1% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، فيما شكلت تعاملات الأجانب 4.7% والعرب 4.2%، وذلك بعد استبعاد التعاملات.

وسجل الأجانب صافي مبيعات بقيمة 147.6 مليون جنيه، فيما سجل العرب صافي مشتريات بقيمة 58.1 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.

واستحوذت تعاملات المصريين على 86.4% من قيمة تداول الأسهم المقيدة منذ بداية العام بعد استبعاد الصفقات، فيما بلغت نسبة تعاملات الأجانب 6.9% والعرب 6.6%. وحقق الأجانب صافي مشتريات بنحو 100.8 مليون جنيه، وسجل العرب صافي مبيعات بنحو 100.8 مليون جنيه. ما يقرب من 9.89 مليار جنيه استرليني على الأسهم المدرجة بعد استبعاد المعاملات منذ بداية العام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق