للمتابعة اضغط هنا

التربية والتعليم تعلن عن تقييم جديد في مادتي العربى والرياضيات لطلاب الصف الأول الإعدادي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

لتوفير أساس قوي للمقارنة عند إجراء التقييمات المستقبلية

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إجراء التقييم الوطني لعام 2024 لطلاب الصف الأول الإعدادي، والذي يهدف إلى تحسين أنظمة التعليم وضمان توفير تعليم عالي الجودة لجميع الطلاب. يأتي هذا التقييم كخطوة لضمان الاستخدام الفعال للموارد التعليمية وتوفير بيانات دقيقة وموضوعية تدعم احتياجات الطلاب التعليمية.

 

مستويات الأداء في مادتي اللغة العربية والرياضيات

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن التقييم الوطني شمل قياس مستويات الأداء في مادتي اللغة العربية والرياضيات لطلاب مدارس التعليم العام ومعاهد التعليم الأزهري، وذلك لتوفير أساس قوي للمقارنة عند إجراء التقييمات المستقبلية.

 

توفير معلومات دقيقة لصانعي السياسات التعليمية

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن أهمية هذا التقييم تكمن في توفير معلومات دقيقة لصانعي السياسات التعليمية، لدعم تنفيذ سياسات وإصلاحات تعليمية فعالة تساهم في تحسين تجربة التعليم والتعلم بشكل مستمر. ويهدف التقييم إلى توجيه جهود التطوير إلى المسار الصحيح مما يسهم في تحقيق نتائج ذات قيمة مضافة على مستوى النظام التعليمي والمجتمعي.

 

وتضمن التقييم الوطني لعام 2024 قياس المعرفة في مجالات اللغة العربية مثل: القراءة (النثر، النصوص المعلوماتية، النصوص الأدبية، الشعر) والكتابة (التعبير الكتابي، الخط، الإملاء، والنحو). أما في الرياضيات، شملت المجالات: الأعداد، الجبر، الهندسة والقياس، والبيانات والإحصاء والاحتمال.

 

تصنيف أداء الطلاب وفقًا لأربعة مستويات

تم تصنيف أداء الطلاب وفقًا لأربعة مستويات: "الأقل من مستوى الصف"، "المبتدئ"، "الكفء"، و"المتقدم". حيث يعكس المستوى "المتقدم" إتقان الطالب لجميع نواتج التعلم، بينما يشير "الكفء" إلى إتقان غالبية نواتج التعلم، و"المبتدئ" إلى إتقان الحد الأدنى منها، في حين يشير "الأقل من مستوى الصف" إلى عدم إتقان الحد الأدنى المطلوب.

 

تم تطبيق التقييم في 22 محافظة على عينة مكونة من 180 مدرسة، تضم 135 مدرسة تعليم عام و45 معهدا أزهريًا، بمشاركة 8382 طالبًا، منهم 4027 من الذكور و4355 من الإناث. كما شمل التقييم 180 مدير مدرسة و180 معلم لغة عربية و180 معلم رياضيات. وتم تصحيح أوراق الإجابة إلكترونيًا باستخدام تقنيات المعالجة الإحصائية لاستخراج النتائج.

 

جدير بالذكر، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توجيها جديدة للمديريات التعليمية، وتحظر فيها تكليف الطلاب بطباعة الواجبات المدرسية والآداءت الصفية من على موقع وزارة التربية والتعليم، وجاء هذا القرار في إطار حرص الوزارة على تفعيل العملية التعليمية بشكل أكثر فاعلية داخل الفصول، ودعم استخدام الوسائل التعليمية المتاحة دون تحميل الأسر أعباء إضافية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق