كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس وصورة تذكارية للقادة والزعماء المشاركين

صوت المسيحي الحر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس وصورة تذكارية للقادة والزعماء المشاركين ..أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في الجلسة العامة لقمة تجمع “بريكس” بحضور الرئيسين الروسي والصيني، أن الاجتماع يأتي في ظل ظروف دولية دقيقة مليئة بالأزمات والتحديات المعقدة، وأن توقيته بالغ الأهمية. وأشار إلى أن مصر تؤمن بأهمية تكاتف الدول النامية لمواجهة هذه التحديات.

كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

وأضاف الرئيس السيسي أن مصر تسعى لتعزيز التعاون مع الدول النامية، مشددًا على أنه لا يمكن مناقشة الأزمات الدولية دون الإشارة إلى ما تفعله إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني على مدار العام الماضي.

كما أكد على أهمية تعزيز التعاون والتشاور بين دول “بريكس” ودول الجنوب، مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من بنوك التنمية، ودور بنك التنمية الجديد والبنك الآسيوي في هذا التعاون.

الرئيس السيسي: النظام العالمي يواجه تحديات تتعلق بتفريغ المبادئ وازدواجية المعايير وغياب المحاسبة والعدالة

خلال قمة بريكس بلس “البريكس ودول الجنوب ألقى الرئيس السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، كلمة : معاً لبناء عالم أفضل” التي عُقدت في مدينة قازان الروسية يوم الخميس، 24 أكتوبر 2024.

كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

وفيما يلي نص كلمة الرئيس السيسي:

وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس الاتحاد الروسي؛ أصحاب الجلالة والفخامة رؤساء الدول والحكومات؛الحضور الكريم؛

أود أن أعبر مرة أخرى عن امتناني لفخامة الرئيس “فلاديمير بوتين” لدعوته لعقد اجتماع اليوم بصيغة “بريكس بلـس”. كما أرحب بالسادة رؤساء الدول والحكومات المشاركين في هذا الاجتماع، الذي يبرز الأهمية المتزايدة لتجمع البريكس. إن هذا التجمع يقوم على أسس التعاون والاحترام المتبادل بين الدول، ويعكس أيضًا التزامه بتعزيز التشاور والتنسيق الفعال مع الدول الصديقة والمؤثرة من خارج التجمع، بهدف تحقيق مصالحنا المشتركة.

كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

الرئيس السيسي السيدات والسادة،

يأتي اجتماع اليوم في سياق دولي حساس، مليء بالأزمات والتحديات المعقدة، ويواجه تهديدًا لمصداقية النظام الدولي متعدد الأطراف، حيث تهيمن عليه النزعات الحمائية والسياسات الأحادية. في ظل هذا التشتت، تؤمن مصر بأهمية تكاتف الدول النامية وتعزيز التعاون “جنوب – جنوب” كأحد السبل الأساسية لمواجهة التحديات الحالية. وقد كانت مصر دائمًا في مقدمة الدول التي تسعى لتعزيز التعاون بين الدول النامية، بالإضافة إلى جهودها المستمرة لدعم مصالح وأولويات دول الجنوب.

في هذا السياق، لا يمكننا مناقشة الأزمات والتحديات الدولية الحالية دون الإشارة إلى الأزمة التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط، نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من عام على الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، والذي يتعرض لأشكال متعددة من القتل والترهيب. كما أن هذه الاعتداءات قد امتدت إلى الأراضي اللبنانية، مما يعد دليلاً واضحاً على ما وصل إليه عالمنا اليوم والنظام الدولي من تفريغ للمبادئ وازدواجية المعايير. بالإضافة إلى ذلك، هناك غياب للمحاسبة والعدالة تجاه الانتهاكات التي تُرتكب بحق المواثيق الدولية وقواعد القانون الدولي والإنساني. وقد أسفر ذلك عن كارثة إنسانية غير مسبوقة واستمرار الحرب وتوسعها. كل هذه الشواهد تستدعي تكاتف الجهود الدولية لوقف التصعيد الخطير في المنطقة ومنع انزلاقها إلى حرب شاملة، خاصة في ظل امتداد الصراعات لتشمل العديد من الدول.

كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

أصحاب الجلالة والفخامة

تُعبر مصر عن تقديرها لمؤتمر “البريكس بلس”، كونه منصة هامة لتعزيز التعاون والتشاور بين تجمع البريكس ودول الجنوب. وفي هذا السياق، أود أن أستعرض النقاط التالية:

أولاً – أهمية تعزيز الاستفادة من بنوك التنمية متعددة الأطراف، لتمكين الدول النامية من الوصول إلى التمويل الميسر، بما في ذلك التمويل المتعلق بالمناخ. ونؤكد على الدور الحيوي لكل من “بنك التنمية الجديد” و”البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية” في توفير التمويل اللازم والميسر للدول النامية لتنفيذ مشاريع تنموية في مجالات متعددة.

ثانياً – ضرورة استغلال اجتماعات “البريكس بلس” لتعزيز التعاون “جنوب – جنوب”، وزيادة تبادل الخبرات في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع مشتركة تحقق المنفعة المتبادلة. وفي هذا السياق، أود أن أؤكد استعداد مصر لمواصلة جهودها في تنفيذ العديد من مشاريع التعاون الفني وبناء القدرات مع الدول الراغبة في ذلك.
ثالثًا – إن استمرار التعاون والتشاور بين الدول النامية يعد أمرًا بالغ الأهمية، لضمان فعالية المنظومة الدولية متعددة الأطراف، والتصدي بشكل جماعي لمحاولات فرض سياسات أحادية ومنفردة، والتي قد تضر بمصالح دولنا.

ختام كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع البريكس

السيدات والسادة
في ختام كلمتي، أود أن أؤكد لكم التزام مصر التام بتعزيز العمل والتعاون المشترك بين دول تجمع البريكس ودول الجنوب، بما يحقق أهدافنا المشتركة وتطلعات شعوبنا نحو مستقبل أفضل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق