مصطفى بكري: كلمة الرئيس السيسي ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف الإعلامي مصطفى بكري تفاصيل اجتماع قمة البريكس بلس، اليوم الخميٍس في روسيا، والتي حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا: مصر على خريطة الدول المتقدمة، والرئيس عبد الفتاح السيسي شارك في قمة (بريكس بلس)، وألقى كلمة قوية تليق بحجم مصر وتاريخ مصر.

 

الأزمات والتحديات الدولية الراهنة

وأشار بكري خلال برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد إلى أن الرئيس السيسي بدأ كلمته قائلا: لا يمكن أن نتحدث عن الأزمات والتحديات الدولية الراهنة، بدون الحديث عن الأزمة التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، على وقع الحرب الإسرائيلية المستمرة، لما يزيد عن العام، على أبناء الشعب الفلسطينى المحاصرين بقطاع غزة، والمحاطين بأشكال القتل والترويع كافة وامتداد هذه الاعتداءات إلى الأراضى اللبنانية.

 

وتابع مصطفى بكري: أوضح الرئيس السيسي أن هناك غياب للمحاسبة والعدالة فيما يرتكب فى قطاع غزة ولبنان، وإن النظام الدولى يعانى من ازدواجية المعايير إزاء الانتهاكات اللي بتم ضد أهالينا واشقائنا في القطاع المحتل والمحاصر.

 

كلمة الرئيس عبرت عن حالة الغضب العربي

ونوه مصطفى بكري قائلا: كلمة الرئيس عبرت عن حالة الغضب العربي والقومي؛ بسبب مايجرى من انتهاكات ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، وتناولت روشتة مصر لعلاج الأزمة الاقتصادية العالمية في ظل هذه التحديات.

 

واختتم بكري قائلا: تجمع البريكس يضم تجمع  حاليا البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، جنوب إفريقيا، ومصر وإثيوبيا، وإيران، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، والقمة شارك فيها 32 دولة من بينها 24 دولة ستكون ممثلة على مستوى القادة.

 

السيسي يدعو لوقف التصعيد الخطير فى منطقة الشرق الأوسط

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إلى تضافر الجهود الدولية لوقف التصعيد الخطير فى منطقة الشرق الأوسط ومنع انزلاقها إلى حرب شاملة وخاصة فى ظل امتداد الصراعات بالمنطقة لتشمل العديد من الدول.

 

وأشار الرئيس السيسي، في كلمته اليوم خلال قمة "بريكس بلس" المنعقدة في روسيا، إلى امتداد تلك الصراعات لتؤثر سلبا على حركة الملاحة بخليج عدن والبحر الأحمر، وعلى حركة التجارة الدولية واستقرار سلاسل الإمداد العالمية.

 

وقال الرئيس السيسي إن "اجتماع اليوم يأتي فى ظرف دولى دقيق، يموج بالأزمات والتحديات المركبة، ويشهد تهديدا لمصداقية النظام الدولى متعدد الأطراف، وتغلب عليه النزعات الحمائية والسياسات الأحادية"، مشددا على ضرورة تكاتف الدول النامية وتعزيز التعاون "جنوب – جنوب"، كإحدى السبل المهمة لمواجهة التحديات الراهنة.

 

الشعب الفلسطينى 

وأوضح أن الأزمة التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، على وقع الحرب الإسرائيلية المستمرة، لما يزيد عن العام، على أبناء الشعب الفلسطينى المحاصرين بقطاع غزة، والمحاطين بأشكال القتل والترويع كافة وامتداد هذه الاعتداءات إلى الأراضى اللبنانية، يعد أكبر دليل على ما وصل إليه عالمنا اليوم والنظام الدولى من تفريغ للمبـــــادئ وازدواجية للمعايير، فضلا عن غياب المحاسبة والعدالة إزاء الانتهاكات التى ترتكب فى حق المواثيق الدولية وقواعد القانون الدولى والإنسانى الأمر الذى نتجت عنه كارثة إنسانية غير مسبوقة، واستمرار الحرب وتوسعها".

 

وشدد  السيسي على ضرورة استثمار اجتماعات "البريكس بلس" لتعزيز التعاون "جنوب – جنوب"، وتكثيف تبادل الخبرات فى مختلف المجالات، مؤكدا التزام مصر الكامل بتعزيز العمل والتعاون المشترك بين دول تجمع البريكس ودول الجنوب.

 

تجمع بريكس بلس

وعقدت في قازان الروسية اليوم قمة تجمع "بريكس بلس" والتي تضم إلى جانب الدول الأعضاء، عددا من الدول الصديقة للتجمع.

 

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إن النهضة المشتركة لدول الجنوب العالمي هي دلالة على التغير الجذري في المنظومة العالمية، فسيرها المشترك نحو التحديث يرمز إلى التغيرات الجذرية في التاريخ، والبداية الجديدة والمشرقة في تاريخ البشرية.

 

وأضاف خلال كلمته في إطار قمة بريكس بصيغة «بريكس بلس» و«أوت ريتش» بمدينة قازان الروسية، وأذاعتها قناة إكسترا نيوز، أنه بحكم التحديات الصارمة التي تواجهها هذه الدول في سبيل إلى ذلك، فإن مسيرة الجنوب العالمي صوب النهضة لن يكون سهلا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق