هل يظهر متحور كورونا الجديد في مصر؟.. توضيح عاجل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

عاد الحديث مجددًا عن متحور جديد من فيروس كورونا، الذي يعرف باسم XEC، والذي يشكل حوالي 28% من حالات العدوى عالميًا. هذا المتحور سريع الانتشار ويستغرق من بضعة أسابيع إلى شهرين ليصبح أكثر انتشارًا، خاصة في بعض المناطق مثل ألمانيا وشمال إيطاليا، حيث يسهم تغير الطقس في ظهوره.

أكد النائب أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ووزير الصحة الأسبق، أنه لا توجد أي خطورة على مصر بشأن هذا المتحور، مشيرًا إلى أن التحورات التي تحدث فيه مشابهة لما يجري في أنحاء العالم. وأضاف أن المتحور الجديد يظهر بشكل رئيسي في أوروبا نتيجة برودة الجو، وهو مشابه في أعراضه لفيروس كورونا السابق.

وأفاد بأن متحور XEC قد أضعف بشكل كبير وأصبح يشبه الإنفلونزا في قوته، إلا أنه لا يزال سريع الانتشار مثل تحورات الفيروس السابقة. وأوضح أن الأفراد الذين يعانون من حالات خطيرة يجب أن يتناولوا الأدوية المضادة للمتحور، بينما يمكن للأشخاص غير المصابين بحالات خطيرة الاكتفاء بأدوية للتخفيف من الأعراض.

وبالنسبة للعزل المنزلي، أوضح حاتم أن فترة العزل قد تتراوح بين يومين إلى خمسة أيام.

من جانبه، أشار الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، إلى ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية التي تم اتباعها خلال ذروة انتشار فيروس كورونا، موضحًا أن المتحور الجديد ظهر في 27 دولة، أولها ألمانيا، وأنه من المتوقع استمرار تحور الفيروس كل موسم.

كما حث شعبان أولياء الأمور على عدم إرسال الطلاب إلى المدارس في حال ظهور أعراض البرد عليهم، مشيرًا إلى أهمية التوجه للطبيب في حال استمر ارتفاع الحرارة لأكثر من يومين.

في الختام، أكد شعبان أن المتحور الجديد لم يصل إلى مصر بعد، وأن وزارة الصحة تراقب الموقف بشفافية، مشددًا على أهمية اتباع إجراءات الوقاية مثل التباعد الاجتماعي، النظافة الشخصية، وارتداء الكمامة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق